تصدر قميص نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي ترتيب القمصان الأكثر مبيعًا ورواجًا في الأسواق العالمية خلال عام 2016 ، وذلك بحسب ما أعلنته صحيفة " ذا صن " البريطانية .

وبلغت مبيعات قميص مانشستر يونايتد الذي يحمل العلامة الألمانية "أديداس" مليونين و 850 ألف وحدة متفوقًا على قمصان بقية الأندية، بالرغم من أن الفريق لم يحقق إنجازات هامة في هذا العام غير أن تواجد الأسماء اللامعة ضمن صفوفه، وخاصة الثنائي الفرنسي بول بوغبا والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش والمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو كان له إسهام في رفع مبيعات القميص لهذا المستوى.
وجاء قميص نادي ريال مدريد الإسباني بالعلامة الألمانية "أديداس" في المركز الثاني، بعدما بيع منه مليونان و 290 ألف وحدة، مستفيداً من تتويجه بالثلاثية الدولية، وبتواجد ضمن صفوفه ألمع النجوم وخاصة البرتغالي كريستيانو رونالدو، كما أن عودة المهاجم الإسباني ألفارو موراتا ساهمت في رفع المبيعات في السوق المحلية.
وجاء ثانياً قميص نادي برشلونة الإسباني بالعلامة الأمريكية " نايكي"، بعدما بيعت منه قرابة المليون و 980 ألف وحدة، وهو الرقم الذي تحقق بفضل هيمنة الكتلان على الملاعب، وتواجد أفضل اللاعبين في صفوفه، وأقوى ثلاثي هجومي في العالم بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي.
وبلغت مبيعات قميص تشيلسي بالعلامة الألمانية اديداس مليونًا و 650 ألف وحدة مستفيدًا من النتائج الباهرة التي حققها في الدوري الانجليزي الممتاز وتربعه على عرش الترتيب العام معوضًا غيابه عن الساحة القارية.
ونجح نادي بايرن ميونيخ الألماني في بيع مليون 500 الف وحدة من قميصه بالعلامة المحلية "أديداس"، ليستمر في فرض نفسه في الأسواق العالمية بفضل نتائجه المميزة في مختلف البطولات، وتواجد أسماء كبيرة ضمن صفوفه من مختلف الجنسيات.
وضمن قميص نادي أرسنال الإنكليزي تواجده في في قائمة العشرة الأوائل، بعدما بيع منه مليون و 225 ألف وحدة تحمل العلامة الألمانية الثانية "بوما" ، مستفيدًا من نجومه في الترويج لقميصه على غرار الألماني ذي الأصول التركية مسعود اوزيل والتشيلي أليكسيس سانشيز.
وباع نادي يوفنتوس بطل الدوري والكأس في إيطاليا ما يصل إلى 850 ألف وحدة من قميص "السيدة العجوز"، التي ترتدي العلامة الألمانية "أديداس"، لتضمن تواجدها في الأسواق بفضل إنجازاتها وبفضل لاعبين مثل الأرجنتينيين غونزالو هيغوايين وباولو ديبالا، الذين أصبحت قمصانهم مطلوبة من قبل عشاق "البيانكونيري" .
وحل نادي ليفربول الإنكليزي في المركز الثامن، بعدما بلغت مبيعات قمصانه ما يصل إلى 705 آلاف وحدة من قميص العلامة الأميركية " نيو بالانس " متأثراً بغيابه عن منصات التتويج منذ أعوام .
وباع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الذي يحمل شعار شركة " نايكي " الأميركية ما يقارب من 685 ألف وحدة، وهو رقم يؤكد ان النادي الباريسي لا تزال شعبيته محدودة مقارنة ببقية أبطال أوروبا، خاصة بعد رحيل "السلطان السويدي" عن حديقة الأمراء للاستقرار في مسرح الأحلام.
وحل قميص نادي ميلان الإيطالي بالعلامة الألمانية "أديداس" في المركز العاشر ، بعدما باع منه 650 ألف وحدة، إذ تواجد قميص النادي اللومباردي في هذا المركز يكشف أن الفريق لا يزال يحتفظ بشعبيته رغم أن الأضواء ابتعدت عنه اثر ابتعاده عن منصات التتويج .
قمصان اللاعبين
وعلى مستوى قمصان نجوم كرة القدم، فإن قميص الأرجنتيني ليونيل ميسي مع نادي برشلونة الإسباني والذي يحمل الرقم 10، يعتبر هو الأكثر رواجًا ومبيعًا في العالم خلال الموسم الحالي 2016-2017 ، وهو رقم يترجم شهرة وشعبية " البرغوث " بفضل أدائه الباهر، يليه ثانياً قميص البرتغالي كريستيانو رونالدو مع نادي ريال مدريد الذي يحمل الرقم 7 ، ثم ثالثاً قميص لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا مع نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، والذي يحمل الرقم 5، مستفيدًا من الضجة الإعلامية التي رافقت انتقاله من نادي يوفنتوس الإيطالي إلى اليونايتد الصيف المنصرم في أضخم صفقة في تاريخ سوق الانتقالات .
وفي المركز الرابع، حل قميص السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مع نادي مانشستر يونايتد، والذي يحمل الرقم 9 ، ثم خامساً قميص النجم الألماني مسعود أوزيل مع نادي أرسنال الإنكليزي، والذي يحمل الرقم 8 ، فسادساً قميص البرازيلي نيمار دا سيلفا مع نادي برشلونة والذي يحمل الرقم 11 ، ثم سابعاً الحارس الإسباني دافيد دي فيا حارس نادي مانشستر يونايتد ، وأخيراً قميص النجم البرازيلي المتألق فيليبو كوتينهو نجم وسط ليفربول الإنكليزي، والذي يحمل الرقم 10 .