قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

 كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) عن مكافآته المالية التي رصدها للأندية التي ستخوض غمار مسابقاته القارية الثلاث "دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي والسوبر الأوروبي" خلال الموسم الجديد (2017-2018) .

وبحسب تقرير للاتحاد القاري على موقعه الإلكتروني، فإن اجمالي المكافآت التي رصدها لمسابقاته القارية قد بلغ 2,35 مليار يورو، شاكلة تكاليف تغطية مبارياته في البطولات الثلاث والمكافآت الخاصة بالأندية المشاركة فيها .
 
وتتضمن قيمة المكافآت نحو مليار و 718 مليون يورو ، سيتم توزيعها على الأندية التي ستخوض المنافسات القارية الثلاث، بينما سيتم تخصيص بقية الميزانية لتغطية بقية النفقات من إداريين وحكام ومنظمين وغيرها من المصاريف.
 
وتحظى مسابقة دوري أبطال أوروبا بحصة الأسد من هذه الميزانية، والتي تصل إلى مليار و 319 مليون يورو شاملة مكافأة السوبر القاري، بينما يصل إجمالي مكافآت مسابقة الدوري الأوروبي (اليوروبا ليغ) نحو 400 مليون يورو ، حيث لا تشمل هذه الحوافز عائدات حقوق البث التلفزيوني والمباريات والعائدات الاخرى.
 
هذا وسيحصل كل نادٍ من الأندية الـ 32 التي تتأهل لخوض دور المجموعات من بطولة دوري الأبطال، على مكافأة المشاركة والبالغ قدرها 12.7 مليون يورو ، مضافاً إليها مكافأة تحفيزية تقدر بـ 1.5 مليون يورو عند تحقيق الانتصار و 500 الف يورو في حالة التعادل.
 
وتأخذ الحوافز منحنى تصاعدياً بعد دور المجموعات، حيث تحصل الأندية على مكافأة اخرى، عندما تتجاوز هذا الدور وتصل إلى الدور الثمن النهائي للبطولة، وذلك بحصولها على 6 ملايين يورو ، و ترتفع الى 6.5 ملايين للأندية التي تبلغ الدور الربع النهائي و 7.5 ملايين يورو للأندية الأربعة التي تخوض غمار الدور قبل النهائي، فيما يحصل بطل المسابقة على مكافأة قدرها 15.5 مليون يورو ، بينما يتحصل وصيف البطل على 11 مليون يورو.
 
وبهذا السلم الذي وضعه الاتحاد القاري، فإن إجمالي ما قد يحصل عليه بطل دوري أبطال أوروبا يصل الى 57.2 مليون يورو ، دون احتساب عائدات البث التلفزيوني وغيره من الإيرادات الآخرى والتي تقارب قيمتها من 762 مليون يورو ، منها 551 مليون يورو خاصة بحقوق البث التلفزيوني والتي يتم توزيعها على الأندية بحسب شعبية كل نادٍ في الدوري المحلي الذي ينشط به.
 
ويحصل بطل كأس السوبر على 4 ملايين يورو ، بينما ينال وصيفه 3 ملايين يورو، كما رصد "اليويفا" حافزاً مالياً يبلغ 260 الف يورو ، لأبطال الدوريات الأوروبية، الذين يفشلون في بلوغ دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.