حقق كل ليفربول وتشلسي فوزه الرابع تواليا منذ مطلع الموسم الحالي، اثر تغلب الاول على مضيفه ليستر سيتي 2-1، والثاني على ضيفه بورنموث 2-صفر السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، في حين استعاد مانشستر سيتي نغمة الفوز بتغلبه على ضيفه نيوكاسل يونايتد 2-1.

وشهدت مباراة ليفربول وليستر سيتي ارتكاب الحارس البرازيلي الجديد للنادي الأحمر أليسون، خطأ قاتلا كبّد فريقه أول أهدافه في الموسم.

وأتت أهداف المباراة من قبل السنغالي ساديو مانيه (10)، وزميله البرازيلي روبرتو فيرمينو (45)، بينما انتظر ليستر حتى الدقيقة 63 من الشوط الثاني لمعادلة النتيجة عبر لاعبه الجزائري رشيد غزال.

ولم يأت الهدف الأخير من هجمة منظمة لليستر، بل من خطأ فادح لأليسون القادم هذا الموسم من روما الإيطالي في صفقة بلغت قيمتها 72,5 مليون يورو، وجعلت منه أغلى حارس مرمى في التاريخ، قبل أن يكسر هذا الرقم بانتقال الإسباني كيبا أريسابالاغا من أتلتيك بلباو الإسباني الى تشلسي مقابل 80 مليون يورو.

وأتى الهدف بعدما أعاد المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك الكرة الى أليسون على الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء، وبدلا من أن يشتتها مباشرة، حاول مراوغة لاعب ليستر النيجيري البديل كيليشي ايهياناتشو الذي كان يقترب منه. وتمكن المهاجم الدولي من انتزاع الكرة، وتقدم بها نحو المرمى الخالي، قبل أن يحولها عرضية إلى غزال الذي سددها في الشباك.

وأقر المدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب، بأنه كان يتوقع ارتكاب أليسون لخطأ، مشيرا الى عدم رضاه عن بعض "المخاطرات" التي أقدم عليها في المباراة ضد برايتون (1-صفر) في المرحلة الثالثة.

وقال كلوب "علينا كلنا أن نتعلم من ذلك، وليس فقط هو. كان واضحا من الأسبوع الماضي أنني اعتقدت أن هذا الأمر سيحصل. لم اعتقد أنه سيحصل في المباراة التالية (...) يعرف أن الأمر كان خطأه بالطبع".

أضاف "قلت له أنها كانت المباراة الأمثل لارتكاب خطأ كهذا لأننا فزنا بها".

وهو الهدف الأول الذي يدخل مرمى ليفربول في الدوري هذا الموسم، والأول بعد 418 دقيقة في الدوري الإنكليزي الممتاز، أي منذ خسارته أمام تشلسي (صفر-1) في المرحلة ما قبل الأخيرة من موسم 2017-2018.

وكان مانيه قد افتتح التسجيل لليفربول في الدقيقة العاشرة من الشوط الأول، بعد اختراق للاسكتلندي أندرو روبرتسون على الجهة اليسرى، حول على أثره الكرة الى داخل منطقة الجزاء. وأخطأ المدافع الدولي هاري ماغواير في التعامل مع العرضية، لتتهيأ أمام المهاجم الدولي السنغالي ويسددها قوية في مرمى حارس ليستر الدنماركي كاسبر شمايكل.

وهيمن ليفربول بشكل كبير على مجمل الشوط الأول، وتمكن من تعزيز تقدمه قبل نهايته، وذلك عبر فيرمينو الذي سجل أول أهدافه هذا الموسم، وذلك بكرة رأسية بعد ركلة ركنية نفذها جيمس ميلنر.

وكان الفريق الأحمر قريبا من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة الرابعة، بعدما أتاحت تمريرة متقنة من نجمه المصري محمد صلاح، لفيرمينو تشكيل خطر على مرمى شمايكل من خلال تسديدة قوية من داخل المنطقة، تصدى لها الحارس الدنماركي وعادت الى النجم المصري الذي تابعها خارج المرمى.

ولم يشكل ليستر بطل عام 2016، تهديدا كبيرا لمرمى أليسون، وكانت أخطر فرصه تسديدة قوية من مهاجمه ديماري غراي (22) بعد تمريرة في العمق من غزال، الا أن الحارس الدولي البرازيلي أبعدها.

وتحسن أداء ليستر بشكل كبير في الشوط الثاني، وتزايدت فرصه نحو مرمى ليفربول، لاسيما عبر جميس ماديسون الذي سدد كرة قوية في اتجاه المرمى التقطها أليسون (50)، وأتبعها بعد دقيقتين بتوغل قبل أن يقوم جو غوميز بقطع الطريق أمام تسديدته نحو المرمى.

بداية مثالية لتشلسي وفوز ثالث لسيتي-

وتابع تشلسي بدايته القوية وحقق بدوره فوزه الرابع على بورنموث بهدفين نظيفين.

وواجه الفريق اللندني صمودا كبيرا من الفريق القادم من الساحل الجنوبي، لكنه نجح في افتتاح التسجيل بواسطة كرة مشتركة بين البديلين الفرنسي اوليفييه جيرو والاسباني بدرو قبل ان يسدد الاخير كرة من حافة المنطقة بعيدا عن متناول حارس مرمى بورنموث البوسني اسمير بيغوفيتش (72).

ثم سجل البلجيكي ادين هازار هدفا رائعا عندما تلقى الكرة داخل المنطقة وسدد بحرفنة في الشباك (85).

واعترف مدرب تشلسي الجديد الايطالي ماوريتسيو ساري بان مهمة فريقه في احراز النقاط الثلاث لم تكن سهلة بقوله "كان الفريق المنافس منظما جدا وقاد بالدفاع بشكل جيد، لكن عموما في هذه النوعية من المباريات يتعين على اللاعبين التحلي بالصبر لانك تستطيع حسم النتيجة في الدقائق العشرين الاخيرة".

وعلى ملعب الاتحاد، استعاد مانشستر سيتي بطل الموسم الماضي نغمة الفوز بتغلبه على نيوكاسل 2-1. وكان سيتي تعادل مع ولفرهامبتون واندرر 1-1 الاسبوع الماضي بعد فوزه في المرحلتين الاولين.

افتتح رحيم ستيرلينغ التسجيل مبكرا للسيتيزنز بعد تلقيه كرة داخل المنطقة فراوغ مدافعا قبل ان يسددها لولبية بعيدا عن متناول حارس نيوكاسل (8). لكن الضيوف ادركوا التعادل من هجمة مرتدة انهاها الاميركي دي اندريه يدلين داخل الشباك (30).

لكن الكلمة الاخيرة كانت لمانشستر سيتي الذي سجل له المدافع كايل ووكر هدف الفوز مطلع الشوط الثاني (52).

وسقط ايفرتون في فخ التعادل على ملعبه مع هادرسفيلد 1-1. تقدم الاخير عن طريق فيليب بيلينغ (34)، لكن ايفرتون سرعان ما ادرك التعادل بواسطة دومينيك كالفيرت لوين بعدها بدقيقتين.

وخسر كريستال بالاس على ملعبه امام ساوثمبتون بهدفين نظيفين سجلهما المهاجم الوافد حديثا من ليفربول داني اينغز (47) والدنماركي بيار هويبرغ (90).

ومني وست هام بخسارته الرابعة تواليا بسقوطه امام ضيفه ولفرهامبتون بهدف سجله الاسباني اداما تراوري في الثواني الاخيرة من المباراة.

واهدر فولهام الوافد حديثا الى دوري الاضواء، فوزا كان في متناوله عندما تقدم عل مضيفه برايتون بهدفين سجلهما الالماني اندري شورله (43) والصربي الكسندر ميتروفيتش (62)، قبل ان يرد اصحاب الارض بهدفين بواسطة مهاجمه المخضرم غلين موراي (67 و84 من ركلة جزاء).

أهداف مباراة ليفربول وليستر:

&

أهداف مباراة تشلسي وبورنموث&:

&

أهداف مباراة&مانشستر سيتي ونيوكاسل:

أهداف مباراة ايفرتون وهادرسفيلد :

أهداف مباراة كريستال بالاس وساوثمبتون&:

أهداف مباراة وست هام وولفرهامبتون:

أهداف مباراة&فولهام برايتون: