توجت الالمانية انجيليك كيربر بلقبها الاول في بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، وحرمت في الوقت ذاته الاميركية سيرينا وليامس من احراز لقبها الثامن فيها ومعادلة الرقم القياسي لالقاب الغراند سلام.

وفازت كيربر على سيرينا 6-3 و6-3 في المباراة النهائية السبت لتحرز لقبها الثالث في البطولات الاربع الكبرى، وتثأر منها بعد خسارتها امامها في نهائي البطولة عام 2016، وهو العام الافضل للالمانية في مسيرتها حيث شهد احرازها لقبين ضمن الغراند سلام، في ملبورن الاسترالية وفلاشينغ ميدوز الاميركية.

وستتقدم الالمانية، الاولى في العالم سابقا، الى المركز الخامس في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات الذي يصدر الاثنين، علما بأنها كانت مصنفة في المركز الحادي عشر في البطولة الحالية.

وباتت كيربر (30 عاما) اول المانية تحرز لقب ويمبلدون منذ ان حققت ذلك غراف في 1996.

وكان النهائي بين اللاعبتين اعادة لنهائي البطولة الانكليزية عام 2016 حين توجت الاميركية باللقب.

وقالت الالمانية عقب الفوز "تعين علي تقديم افضل مستوياتي. حصلت على فرصة ثانية هنا وكان يجب الاستفادة منها".

قدمت كيربر مستوى قويا في النهائي وحسمت المباراة ضد سيرينا في ساعة وخمس دقائق، بعد ان كسرت ارسالها اربع مرات، منها ثلاث مرات في المجموعة الاولى.

وتابعت "انه حلم أصبح حقيقة"، متوجهة الى منافستها بالقول "سيرينا، انت بطلة كبيرة ومصدر الهام للجميع".

من جهتها، قالت الاميركية "انه امر مخيب بالتأكيد لكنني لن اشعر بالخيبة بعد كل النجاح الذي حققته. حاولت الفوز اليوم ولكن انجيليك لعبت بشكل جيد للغاية".

وشاركت سيرينا (36 عاما)، التي كانت تخوض النهائي العاشر لها في ويمبلدون، في البطولة بعد 10 أشهر على وضعها مولودتها الاولى.

وهي كانت تخوض نهائي احدى بطولات الغراند سلام للمرة الثلاثين في مسيرتها الزاخرة بـ 23 لقبا احرزتها جميعها في حقبة تطبيق نظام الاحتراف، وكانت تحاول معادلة الرقم القياسي المسجل باسم الاسترالية مارغريت كورت التي يعود بعض القابها لى ما قبل البدء بتطبيق هذا النظام عام 1968.

وعانت سيرينا للعودة الى الملاعب بعد الولادة ومضاعفاتها، واضطرت لتمضية الاسابيع الستة الاولى من أمومتها في السرير بسبب مضاعفات عملية الولادة، وتعرضت لتخثر في الدم وخضعت لعملية لمنع حدوث جلطات قاتلة.

وشكلت بطولة ويمبلدون رابع مشاركة لها منذ ولادة ابنتها أليكسيس-أولمبيا، وهي وصلت الى الدور الرابع في بطولة رولان غاروس الفرنسية الشهر الماضي لمواجهة الروسية ماريا شارابوفا لكنها انسحبت بسبب الاصابة.

وتراجع تصنيف سيرينا كثيرا جراء غيابها، وهي تحتل الان المركز 181 عالميا، لكن منظمي بطولة ويمبلدون صنفوها في المركز الخامس والعشرين لكي تتجنب مواجهات المصنفات الاوليات في الادوار الاولى.

وبات نهائي ويمبلدون 2018 الثالث ضمن البطولات الكبرى الذي تخسره سيرينا منذ 2012، وكان الاول امام كيربر بالذات عام 2016 في استراليا، والثاني امام الاسبانية غاربيني موغوروتسا في فرنسا 2016.

وتجمع المباراة النهائية للرجال الاحد الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني عشر مع الجنوب افريقي كيفن اندرسون الثامن.

وفاز ديوكوفيتش على الاسباني رافايل نادال الاول في العالم والثاني في البطولة اليوم بعد مباراة ماراتونية على مدار يومين، في حين كان اندرسون تغلب الجمعة على الاميركي جون آيسنر في ثاني اطول مباراة في نصف نهائي البطولات الكبرى استمرت ست ساعات و36 دقيقة.

في ما يلي الفائزات ببطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، في الاعوام العشرة الاخيرة:

2018: الالمانية انجيليك كيربر

2017: الاسبانية غاربيني موغوروتسا

2016: الاميركية سيرينا وليامس

2015: الاميركية سيرينا وليامس

2014: التشيكية بترا كفيتوفا

2013: الفرنسية ماريون بارتولي

2012: الاميركية سيرينا وليامس

2011: التشيكية بترا كفيتوفا

2010 الاميركية سيرينا وليامس 

2009: الاميركية سيرينا وليامس