احتفى المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الثلاثاء بمرور عشرة اعوام على إرتدائه قميص نادي برشلونة الإسباني الذي يحمل الرقم 10 ، بعدما ارتداه أول مرة في الرابع والعشرين من شهر يوليو من عام 2008.

وكان ميسي قد قضى اربعة مواسم مع النادي الكتالوني مرتدياً القميص رقم 19 أو 30 ، لأن النجم البرازيلي رونالدينهو كان يرتدي حينها القميص رقم 10 منذ انضمامه لنادي برشلونة في صيف عام 2003 ، ولغاية رحيله عن "الكامب نو" في صيف عام 2008 ، ليرثه الدولي الأرجنتيني ويبقى وفياً له حتى الان.
 
وبمناسبة مرور عشرة اعوام على ارتداء ميسي القميص رقم 10 ، فقد احتفى نادي برشلونة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بإطلاق سلسلة من التغريدات تضمنت صوراً واستعراضاً للألقاب والجوائز التي نالها والأهداف العديدة التي سجلها وهو يرتدي لهذا الرقم .
 
ومنذ ارتدائه القميص رقم 10 ، فقد نجح ميسي في تسجيل ما لا يقل عن 38 هدفاً في كل موسم بجميع الاستحقاقات الرسمية التي لعبها مع برشلونة، حيث دشن رصيده التهديفي بإحراز 38 هدفاً في موسمه الأول في موسم (2008-2009 ) تحت إشراف مدربه الإسباني بيب غوارديولا قبل ان يرفع هذا الرصيد إلى 47 هدفاً ثم إلى 53 هدفاً ثم إلى 73 هدفاً محققاً أعلى رصيد في تاريخه، لكنه تراجع بعدها ، حيث أحرز بعدها 60 هدفاً ثم 41 هدفاً ثم ارتفع إلى 58 هدفاً، ثم انخفض إلى 41 هدفاً ثم 54 هدفاً، وأخيراً 45 هدفاً سجلها في الموسم الماضي.
 
وسجل ميسي مع برشلونة 510 أهداف في 527 مباراة رسمية.
 
وأحرز ميسي اول أهدافه بعد أيام قليلة من إرتدائه لقميص برشلونة، وتحديداً في المباراة ضد راسينغ سانتاندير في بطولة الدوري الإسباني في الثالث عشر من شهر سبتمبر من عام 2008 مانحاً التعادل لفريقه، اما الهاتريك الأول فقد سجله ضد اتلتيكو مدريد في موسمه الأول.
 
وتوج ميسي مع برشلونة بـ 27 لقباً تشمل 7 ألقاب في بطولة الدوري الإسباني و 6 ألقاب في بطولة كأس الملك و 5 كؤوس في مسابقة السوبر الإسباني و 3 ألقاب في بطولة دوري أبطال أوروبا، و3 كؤوس في مسابقة السوبر الأوروبي و 3 ألقاب في كأس العالم للأندية .
 
اما الجوائز الفردية التي حصدها ميسي وهو يرتدي القميص رقم 10 ، فقد بلغ عددها 15 جائزة وتشمل خمس كرات ذهبية كأفضل لاعب في العالم ، وخمسة أحذية ذهبية كأفضل هداف في الدوريات الأوروبية، وخمسة ألقاب "بيتشيتشي" كهداف للدوري الإسباني.
 
وتكشف حصيلة ميسي من الألقاب و الجوائز التي حققها، انه نجح في إعادة البريق لهذا الرقم بعدما تراجع بريقه منذ زمن الفرنسي ميشال بلاتيني والإيطالي روبيرتو باجيو و الألماني لوثر ماتيوس ومواطنه دييغو مارادونا مقابل تألق لاعبين آخرين ارتدوا أرقاماً أخرى .
 
ورغم ان العديد من الاسماء اللامعة في برشلونة قد ارتدت القميص رقم 10 في تاريخ برشلونة، إلا انها لم تنجح في جعله يتوهج مثلما فعل ميسي ، باستثناء بعض فترات الموسم مع الهداف البرازيلي روماريو في موسم (1993-1994) وبدرجة اقل الدنماركي مايكل لاودروب في بداية التسعينات والثنائي البرازيلي ريفالدو ورونالدينيو.
 
ومن المعروف بأن ميسي ظل أربعة مواسم ظلاً للبرازيلي رونالدينيو والبرتغالي ديكو والكاميروني صامويل إيتو، ولكن بعدما تعاقدت إدارة النادي مع المدرب الإسباني بيب غوارديولا في صيف عام 2008 احدث الأخير ثورة في صفوف الفريق، وقرر إبعاد عدد من النجوم متيحاً الفرصة لميسي ليصبح النجم الأول في إقليم كتالونيا.