: آخر تحديث
في مسابة كأس آسيا 2019

إيران تعلن نواياها وتلاقي الصين في ربع النهائي

عبرت إيران عن نوياها الصريحة باحراز كأس آسيا 2019 لكرة القدم بعد فوزها المستحق على عمان 2-صفر، فيما قلبت الصين تأخرها أمام تايلاند الأحد في دور الـ16 من النهائيات المقامة في الإمارات.

وفرضت إيران واقعيتها على عمان وأقصتها بهدفين على استاد محمد بن زايد في أبو ظبي، حملا توقيع علي رضا جهانبخش (32) وأشكان ديجاغاه (41 من ركلة جزاء) لتحقق أول فوز لها في الدور الاقصائي منذ 2004 وتبلغ ربع النهائي للمرة السابعة تواليا، كما أصبحت ثالث منتخب يحافظ على نظافة شباكه في أول أربع مباريات بعد ايران نفسها في 1976 وكوريا الجنوبية في 2015.

وتبحث إيران عن لقبها الرابع في النهائيات بعد 1968 و1972 و1976، وهي تلتقي في ربع النهائي الصين الفائزة على تايلاند 2-1.

وحصلت عمان على ركلة جزاء بعد 56 ثانية على بداية المباراة عندما عرقل سيد مجيد حسيني المهاجم الشاب محسن الغساني، سددها قائد الوسط المخضرم أحمد كانو وصدها ببراعة الحارس علي رضا بيرانفند، مكررا ما صنعه في المونديال الاخير امام البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وفي ظل استحواذ ايراني دون فرص خطيرة، ارتكب المدافع محمد المسلمي، صاحب الهدف الثالث في الوقت بدل عن ضائع ضد تركمانستان (3-1)، خطأ فادحا عندما حاول إعادة الكرة إلى حارس مرماه فايز الرشيدي فاقتنصها منه علي رضا جهانبحش وانفرد بالأخير قبل أن يسددها ارضية (32).

وهذا الهدف الاول لجهانبخش، هداف الدوري الهولندي السابق ومهاجم برايتون الإنكليزي الحالي، في النهائيات بعد غيابه عن أول مباراتين بسبب إصابة لحقت به قبل انطلاق الدورة.

واحتج لاعبو عمان على ركلة جزاء قاسية احتسبها الحكم المكسيكي سيزار راموس بعد تدخل من رائد ابراهيم على مهدي طارمي، ترجمها قائد ايران المخضرم أشكان ديجاغاه في وسط المرمى هدفا ثانيا (41).

وعانت عمان في البطولة الحالية مع القرارات التحكيمية، اذ تلقت هدفا يابانيا من ركلة جزاء جدلية في الدور الاول ولم يحتسب لها الحكم ركلة مماثلة بسبب لمسة يد.

وقال البرتغالي كارلوس كيروش مدرب ايران "بدأت المباراة بحالة غير اعتيادية تلقينا فيها ركلة جزاء في الدقيقة الاولى بسبب ضعف في التركيز. الوجه الثاني من المباراة كانت ايران الجيدة جدا، وقدمت كرة جميلة أمام فريق عماني كبير. ثم بدأنا باهدار الهدف تلو الاخر. كان بمقدورنا حسم المباراة أبكر بهدف ثالث او رابع".

في المقابل، قال الهولندي بيم فربيك "استمتعت حقا بهذه المباراة والنزال بين الفريقين. حاولنا في الشوط الثاني تقديم كل شيء لتقليص النتيجة، لكن من الواضح ان ايران كانت أفضل ولم يتبق لنا المزيد من الطاقة بعد ثلاث مباريات من الدور الاول".

وتابع المدرب الذي قاد عمان لاول دور اقصائي بعد خروج مبكر في 2004 و2007 و2015 "اخطط للاستمرار مع منتخب عمان. اعتقد انه فريق يملك مستقبلا. لدينا فريق اولمبي جيد وسيخوض بطولة هامة في آذار (مارس) تأهيلية للاولمبياد. في المقابل هناك تصفيات كاس العالم في سبتمبر (أيلول) ويجب ان نكون جاهزين. حتى في بلد صغير ودوري ليس بين الاقوى في آسيا لدينا النوعية".

ملخص مباراة ايران وعمان: 

الصين تهزم تايلاند وتبلغ ربع نهائي

قلبت الصين تأخرها بهدف الى فوز مثير على تايلاند 2-1 قادها الى التأهل للدور ربع النهائي من كأس اسيا 2019 لكرة القدم، الأحد في استاد هزاع بن زايد في مدينة العين.

وتقدمت تايلاند بهدف عبر سوباتشاي جايديد (31)، لكن البديل زهي شياو أدرك التعادل للصين (67)، قبل أن يسجل غاو لين هدف الفوز (71 من ركلة جزاء)، لتلتقي الفائز من مباراة إيران وسلطنة عمان التي تقام لاحقا.

وأكدت الصين عقدتها لتايلاند في المباريات الرسمية، بعدما سبق لها الفوز في ثلاث مباريات بينهما في تصفيات كأس العالم، وتعادلا صفر-صفر في اللقاء الذي اقيم بينهما في نهائيات كأس آسيا 1992. 

بدورها، فشلت تايلاند في استكمال مشوارها الدرامي مع مدربها الموقت سيريساك يودياردثاي الذي حل بديلا للصربي ميلوفان رايفاتس الذي أقيل بعد الخسارة في المباراة الافتتاحية أمام الهند 1-4، حيث شقت طريقها بعدها بالفوز على البحرين 1-صفر والتعادل مع الإمارات 1-1 الى الدور الإقصائي للمرة الأولى منذ أن أحرزت المركز الثالث في نسخة 1972.

وبدا ان تايلاند في طريقها الى تحقيق الفوز بعدما كانت الاخطر في الشوط الاول وتقدمت حتى قبل 23 دقيقة من نهاية المباراة، لكن خبرة الايطالي المخضرم مارتشيلو ليبي مدرب الصين  قلبت الامور رأسا على عقب، وذلك من خلال تبديلاته في الثاني بالدفع بزهي شياو وجين جينغداو.

وكانت مشاركة شياو ايجابية جدا بعدما حرر تواجده كرأس حربة وو لي الذي دفع به ليبي منذ البداية بعدما كان غاب عن مباراة الجولة الاخيرة في الدور الاول امام كوريا الجنوبية بسبب اصابة قوية في كتفه الايسر.

وقال يودياردثاي "فخور باداء لاعبي تايلاند، كنا قريبين من التأهل، لكن قل التركيز في آخر 15 دقيقة ولم نستطع الحفاظ على تقدمنا".

وأكد مدرب تايلاند الموقت ان "مصيري بالبقاء او العودة لمنصب المدرب المساعد في المنتخب يعود الى الاتحاد التايلاندي لكرة القدم".

وكشر منتخب "افيال الحرب" عن انيابه مبكرا عندما سدد النشيط  جايديد كرة الى جانب القائم بعدما وضعه تيراسيل دانغدا في مواجهة مرمى الحارس  الصيني يان جنلينغ (27).

وترجم منتخب تايلاند فرصه الخطرة الى هدف التقدم اثر ركنية رفعها بنماتان وابعدها مدافع الصين فينغ زواتينغ براسه وصلت بالخطأ الى ثيتيبان بوانغتشان ومنه الى جايديد الذي سددها في الشباك (31).

وتغير العملاق الاحمر كثيرا في الشوط الثاني، وبدأ محاولاته الحقيقية للتعديل متأخرا وسدد يو داباو منفردا كرة صدها حارس مرمى تايلاند سيفاراك تيدسونغنوين ببراعة متناهية (60).

ودفع ليبي بورقته الرابحة زهي شياو (64) وكان خياره في محله بعدما ادرك التعادل بعد ثلاث دقائق بعد عرضية من زينغ زي ارتقى لها شيباو برأسه ابعدها تيدسونغنوين ببراعة وارتدت الى اللاعب نفسه الذي اودعها الشباك بنجاح  في المرة الثانية.

وسجلت الصين هدف الفوز بعد اربع دقائق اثر تمريرة من وو لي البعيد عن مستواه الى غاو لين الذي تعرض للعرقلة ليحتسب الحكم الاماراتي محمد عبدالله ركلة جزاء سددها لين بنفسه بنجاح. وكادت تايلاند تدرك التعادل مع نهاية المباراة بعد تسديدة قوية من بانسا هيمفيبون ابعدها جنلينغ بصعوبة الى ركنية ( 90 +2).

ملخص مباراة الصين وتايلاند:


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. (لا ليغا) الإسبانية تحتفي بــ
  2. جيرونا يفاجئ ريال ويسدي خدمة لبرشلونة ونابولي يواصل نزيف النقاط
  3. راموس يدخل تاريخ الكرة الإسبانية من الباب الخلفي
  4. وزير الاعلام ينفي شراء ولي العهد السعودي لنادي مانشستر يونايتد
  5. إماراتي يواصل الجري لمسافة 2070 كم من أبوظبي لمكة
  6. جماهير إنتر ميلان الغاضبة تهاجم سيارة زوجة إيكاردي
  7. غوارديولا يثير الجدل مجدداً حول النادي الأفضل بإستبعاده لريال مدريد
  8. كيليان مبابي أفضل هداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا في سن 20 عاماً
  9. مورينيو يجمع 62.5 مليون جنية إسترليني من إقالاته الأربع
  10. خطة
  11. يوفنتوس ينفي الصفقة التبادلية مع ليفربول بين صلاح وديبالا
  12. صلاح ومحرز وزياش.. أوروبا ترحب بـ
  13. ريال مدريد يحبط أياكس وتوتنهام يتخطى دورتموند بثلاثية
  14. قناة إيرانية تغير شعار مانشستر يونايتد بسبب
  15. مدريدي سابق: أعد الأيام حتى اعتزال ميسي.. وأتمنى خسارة برشلونة
  16. رونالدو يرحب بانضمام محمد صلاح إلى يوفنتوس
في رياضة