تصدر الغريمان ناديا&ريال مدريد و برشلونة الإسبانيان ترتيب الأندية الأوروبية من حيث القيمة الاجمالية للرواتب التي تدفع للاعبين سنوياً وذلك خلال عام 2017 .

ووفقا لتقرير مالي أعده الاتحاد الأوروبي لكرة القدم &(ويفا)، فإن هناك 20 نادياً منهم 9 أندية إنكليزية وثلاثة أندية إسبانية وأربعة أندية إيطالية و ثلاثة أندية ألمانية ونادٍ فرنسي ، كما كشفت هذه القائمة عن تواجد أندية تقوم باستثمار مواردها المالية في منح رواتب عالية للاعبيها اكثر مما تستثمرها في القيام بالتعاقدات من اجل الحفاظ على نجومها.

وبحسب تلك الأرقام، فإن نادي ريال مدريد منح لاعبيه رواتب بلغت قيمتها 406 ملايين&يورو متجاوزاً بفارق ضئيل غريمه نادي برشلونة الذي يصرف على لاعبيه رواتب بلغت قيمتها 378 مليون يورو.

ويأتي في المركزين الثالث والرابع الغريمان قطبا مدينة مانشستر، اللذان يتصدران ترتيب الأندية الإنكليزية ، حيث تبلغ قيمة رواتب لاعبي مانشستر سيتي نحو 334 مليون يورو ، بينما تبلغ لدى لاعبي مانشستر يونايتد ما يقارب من 306 ملايين&يورو ، علما ان الأخير يضم في صفوفه المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز صاحب اعلى راتب اسبوعي في إنكلترا ، و المقدر بنحو 500 الف جنيه استرليني.

وجاء خامساً نادي بايرن ميونيخ الألماني بعدما بلغت قيمة رواتب لاعبيه 276 مليون يورو ، يليه نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بـ 272 مليون يورو.

وتصدر نادي يوفنتوس ترتيب الأندية الإيطالية بعدما منح لاعبيه رواتب قدرها 267 مليون يورو ، قبل ان يضم المهاجم البرتغالي رونالدو لصفوفه ويحافظ على راتبه الذي كان يحصل عليه في ريال مدريد و البالغ قيمته نحو 30 مليون يورو.

هذا وضمت القائمة اندية قوية تملك في صفوفها نجوما ذوي شهرة واسعة وممن يتقاضون رواتب ضخمة على غرار ليفربول و تشيلسي الإنكليزيين&وأتلتيكو مدريد الإسباني كونها تنافس على ألقاب مختلف البطولات.

كما تضمنت القائمة أيضاً اندية تسعى بكل قواها لتفادي الهبوط وخطف البطاقة المؤهلة للمشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي على غرار كريستال بالاس الذي منح لاعبيه 133 مليون يورو ، و هو يحتل المركز الرابع عشر في جدول الترتيب ، و أيضاً ليستر سيتي الذي يدفع رواتب قيمتها 132 مليون يورو ، و ساوثهامتون الذي يدفع من خزينته نحو 131 مليون يورو &رغم انه يقبع في المركز الخامس عشر.

وشهدت القائمة تواجد أي سي ميلان الإيطالي الذي يدفع رواتب تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 128 مليون يورو ، بعدما &تعاقد مع العديد من اللاعبين على غرار المدافع الإيطالي ليوناردو بونوتشي في صيف عام 2017 &وتجديد عقد حارسه الإيطالي الصاعد جيانلويجي دوناروما مستفيداً من انتقال ملكية النادي لتعزيز ميزانية الرواتب على امل استعادة الفريق لأمجاده.