قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

كشف تقرير إعلامي عن قائمة الملاعب العالمية المرشحة لاحتضان نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا في حال قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الموافقة على مقترح نقل نهائي البطولة إلى خارج "القارة العجوز" في المواسم القليلة القادمة.

وكانت وسائل إعلام أوروبية قد تحدثت عن إمكانية إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا خارج القارة في عام 2021 لأسباب تسويقية ومالية، وذلك بالنظر إلى قيمة وقامة نهائي هذه المسابقة التي تعتبر ثالث اقوى وأكبر نهائي بعد نهائي كأس العالم ونهائي كأس أمم أوروبا.

وبحسب ما اوردته صحيفة "الميرور" البريطانية، فإن هناك ستة ملاعب عالمية مؤهلة وجاهزة لاستضافة نهائي دوري أبطال أوروبا، لإمتلاكها كافة الشروط الفنية و الجمالية التي تتلاءم مع الحدث التاريخي على اعتبار انها المرة الأولى التي سيقام خلالها النهائي خارج أوروبا.

هذا وشهدت القائمة تواجد ستة ملاعب، منها ثلاثة ملاعب عربية يتقدمها استاد الملك فهد بالعاصمة السعودية الرياض والذي يوصف بـ "جوهرة الملاعب" كونه يتميز بطراز معماري متميز ويتسع لأكثر من 68 الف مقعد، وتم تشييده قبل نحو 32 عاماً.

الملعب العربي الثاني هو ملعب القاهرة الدولي في مصر الذي يتسع لنحو 75 الف مقعد ، وهو معقل قطبي الكرة في البلاد الأهلي و الزمالك، والذي تم بناؤه في عام 1960 قبل ان يتم ترميمه وإعادة افتتاحه عام 2005 لإحتضان بعض مباريات كأس أمم افريقيا 2006.

الملعب الثالث هو استاد خليفة الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة والذي يتسع لـ 40 الف مقعد ، حيث سبق ان احتضن مباريات دولية ودية عالمية مثل مباراة البرازيل و إنكلترا، كما انه سيكون احد الملاعب الرئيسية في كأس العالم 2022.

كما ضمت القائمة ثلاثة ملاعب تقع في قارة أميركا ، بداية من ملعب "ماراكانا" الشهير بمدينة ري ودي جانييرو البرازيلية والذي يتسع لنحو 80 الف متفرج ، حيث شهد هو الآخر إعادة ترميم من أجل احتضان مباريات كأس العالم 2014 وأولمبياد ريو 2016 ، مروراً بملعب "مرسيدس بنز" في مدينة اطالانتا الأميركية والبالغ سعته 73 الف مقعد، ونهاية بإستاد "ميتلايف" بمدينة نيو يورك الأميركية، والذي يعتبر تحفة بكل المعايير ويتم إستغلاله لإقامة التظاهرات الرياضية الكبرى.

هذا واختار الاتحاد الأوروبي ملعب "واندا ميتروبوليتانو" الواقع بالعاصمة الإسبانية مدريد لاستضافة نهائي دوري أبطال أوروبا لهذا العام، على ان يحتضن ملعب "اسطنبول" بتركيا نهائي نسخة عام 2020 ، فيما لم يتم تحديد الملعب الذي سيحتضن نهائي عام 2021.

يشار الى أن رئيس الاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفرين قد اشار الى إمكانية نقل نهائي البطولة القارية للأندية إلى خارج أوروبا في اعقاب الصعوبات المالية واللوجيستية التي صادفت إقامتها بالعاصمة الاوكرانية كييف عام 2018 ، حيث وجد تصريح رئيس الاتحاد القاري معارضة شديدة إلا ان تأثير الجانب المالي والتسويقي قد يؤدي إلى قبول الفكرة من قبل الأندية الباحثة عن تعزيز حصصها من عائدات البطولة.