تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
الذي فرضته عليها منذ أربعة أعوام

الأولمبية الدولية ترفع الايقاف عن الكويت وتفتح الباب لمشاركتها في أولمبياد 2020

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فُتِح الباب أمام الكويت للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، وذلك بعدما قررت اللجنة الأولمبية الدولية الجمعة رفع الإيقاف الذي فرضته عليها منذ أربعة أعوام.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيانها أن اللجنة الأولمبية الكويتية طبقت بنجاح "خريطة طريق متفق عليها بين جميع الأطراف".

ويأتي قرار اللجنة الدولية بعد أقل من أسبوع على انتخاب الشيخ فهد ناصر الأحمد رئيسا للجنة الأولمبية الكويتية في الخطوة الثالثة والأخيرة المتفق عليها ضمن "خارطة الطريق" لحل الأزمة الرياضية في البلاد.

وأفضت هذه الخطوة الى طي نهائي لصفحة الإيقاف الذي فرض على الكويت منذ العام 2015 على خلفية التدخل السياسي في الشأن الرياضي، ومهدت تاليا لقرار اللجنة الأولمبية الدولية برفعه.

وخلف الفهد على رأس اللجنة التي أبصرت النور في 1957 كلا من جاسم القطامي، عيسى الحمد، أحمد مهنا، عبدالله الرشيد، الشيخ فهد الأحمد، الشيخ أحمد الحمود، الشيخ سلمان الحمود، الشيخ أحمد الفهد، والشيخ طلال الفهد.

ورحبت الكويت بقرار اللجنة الأولمبية الدولية، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير الإعلام الكويتي وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري قوله أن القرار "سيعيد الكويت إلى مكانتها الطبيعية على خريطة الرياضة العالمية".

وأكد الجبري أن "المرحلة المقبلة ستشهد نهضة جديدة للرياضة الكويتية".

وكتب الجبري على حسابه على تويتر "مبروك للكويت رفع الايقاف عن الرياضة الكويتية بشكل نهائي"، بينما كتب رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم "ألف مبروك لكل كويتي وكويتية وللرياضيين بصفة خاصة، رفع الإيقاف الرياضي عن الكويت نهائيا".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية التي رفعت في آب/أغسطس 2018 الإيقاف جزئيا عن الكويت كبادرة حسن نية، قد اعتمدت مؤخرا كل الخطوات والقرارات والتعديلات التي أقرتها الجمعية العمومية غير العادية على النظام الأساسي الجديد للجنة المحلية، وتحديد 30 حزيران/يونيو موعدا لانتخاب مجلس الإدارة في إشراف لجنة انتخابية ثلاثية، وهي الخطوة النهائية لـ"خارطة الطريق" المتفق عليها بين الهيئة العامة للرياضة والأولمبية الدولية، تمهيداً لاتخاذ الأخيرة قرار رفع الإيقاف نهائيا.

وانتخابات الرئيس كانت الفصل الثالث الاخير من "الخارطة" التي بدأت بتعديل الأنظمة الاساسية وانتخابات مجالس ادارة جديدة للاندية أواخر العام الماضي، ثم الامر نفسه بالنسبة للاتحادات حتى بداية الصيف الحالي.

وبدأت فصول قضية حظر مشاركة رياضيي الكويت في المحافل الخارجية، في 27 تشرين الأول/أكتوبر 2015، عندما أوقفت اللجنة الأولمبية الدولية البلاد للمرة الثانية في غضون 5 سنوات والثالثة منذ 2007، وذلك بداعي "التدخل الحكومي في شؤون اللجنة الاولمبية الكويتية". وفي الوقت الذي أصدرت "الأولمبية الدولية" القرار وتبعها اتحادات رياضية دولية، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أوقف الاتحاد الكويتي للعبة في وقت سابق من تشرين الأول/أكتوبر 2015، بداعي "التدخل الحكومي"، علما أن "الفيفا" عاد ورفع الحظر في كانون الأول/ديسمبر 2017. 

وبحسب محللين، أخفت الأزمة الرياضية الكويتية صراع نفوذ بين مجموعة أولى تضم الشيخ أحمد الفهد الصباح، الشخصية النافذة على الساحة الرياضية العالمية، وأخاه الشيخ طلال وإخوانهما الآخرين ومؤيديهم الذين يتمتعون بنفوذ واسع في الرياضة المحلية والدولية، ومجموعة ثانية تتكون من وزراء وأفراد آخرين من آل الصباح وشخصيات مقربة منهم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماغواير يُشعل منافسة قوية بين الشركات الرياضية الكبرى
  2. مدرب البرازيل يؤكد: نيمار ينتظر رحيله عن باريس سان جيرمان في هدوء
  3. تجديد روما لعقد دزيكو يقلص حظوظ إيكاردي و هيغواين في تغيير الأجواء
  4. ماغواير يرفض عرضاً خيالياً من مانشستر سيتي من أجل الانضمام الى مانشستر يونايتد
  5. إيفان بيريشيتش أول لاعب ينتقل من الإنتر إلى البايرن منذ عام 1992
  6. عادل تاعرابت يجدد عقده مع بنفيكا حتى عام 2022
  7. رونالدو مشيداً بزيدان:
  8. الاتحاد المغربي يمنح خليلوزيديش راتباً متواضعاً لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية
  9. الأمير مولاي رشيد يترأس في الرباط حفل الافتتاح الرسمي للألعاب الأفريقية
  10. الألعاب الأفريقية تفتتح اليوم في الرباط بمشاركة 54 دولة
  11. الأندية السعودية تكشف عن أطقمها للموسم الجديد في حفل تدشين الدوري
  12. ماتياس يؤكد رغبة بوغبا في الانتقال إلى ريال مدريد هذا الصيف
  13. أرقام كورتوا الكارثية في المباريات الإعدادية تهدد مكانته في ريال مدريد
  14. كونتي يطالب إدارة إنتر ميلان بضم اليكسيس سانشيز بعد فشل صفقة دزيكو
  15. لاعب سابق في سان جيرمان يكشف ألاعيب نيمار للرحيل عن النادي
  16. أغويرو يتصادم مع غوارديولا بسبب قرار استبداله بخيسوس
في رياضة