بييرن (سويسرا): قامت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية مصممة كي تطير ليلا ونهارا من دون وقود أو انبعاثات برحلتها التجريبية الاولى فوق الريف السويسري يوم الاربعاء.
والطائرة سولار امبالس المزودة بما مقداره 12 ألف خلية شمسية على جناحيها هي نموذج تجريبي لطائرة من المزمع أن تحلق في أجواء العالم من دون وقود في عام 2012.

وحلقت الطائرة لنحو 87 دقيقة فوق غرب سويسرا على ارتفاع 1200 متر وكان يقودها الطيار الالماني ماركوس شيردل.

وقال شيردل لتلفزيون رويترز في قاعدة باييرن العسكرية بعد هبوطها quot;كل شيء سار كما ينبغي.quot;

واستغرق بناء الطائرة المصنوعة من ألياف الكربون ستة أعوام. وهي مزودة بجناحي طائرة ايرباص 340 ويبلغ طولهما 63.4 متر. وتزن الطائرة 1600 كيلوجرام وهو وزن سيارة متوسطة الحجم.

وكان النموذج الاولي قد حلق لمسافة 350 مترا على ارتفاع متر واحد فوق مدرج قاعدة جوية بالقرب من زوريخ في ديسمبر كانون الاول 2009 . ثم نقلت الطائرة الى غرب سويسرا كي تطير لاول مرة.

والطائرة مزودة بأربعة محركات كهربائية مصممة كي تطير ليلا ونهارا من خلال تخزين الطاقة التي تأتي من الخلايا الشمسية في بطاريات عالية الكفاءة.

ومن المتوقع في نهاية المطاف أن تصل سرعة الطيران الى 70 كيلومترا في الساعة وأن يصل ارتفاع الطائرة الى 8500 متر.

ويصف المهندس السويسري أندريه بورشبيرج وهو طيار رئيسي في المشروع الطائرة بأنها quot;أخف عشر مرات من أفضل طائرة شراعيةquot;.

وأضاف في موقع المشروع على الانترنت quot;ان هذا الطول الكبير للاجنحة بالنسبة لهذا الوزن الخفيف هو شيء جديد تماما على عالم الطيران.quot;

وتفيد راشيل دي برو المتحدثة باسم المشروع أن ميزانيته تبلغ 100 مليون فرنك سويسري (94 مليون دولار) وأنه تم تدبير 80 مليون فرنك من جهات راعية.