لندن : يعوق حظر الطيران في أوروبا وصول بعض أنسجة الزراعة المنقذة للحياة الى المرضى وكان لا بد من الغاء عمليات جراحية اخرى لان الجراحين تقطعت بهم السبل في الخارج.
وقالت هيني براوند الرئيسة التنفيذية لمؤسسة (أنطوني نولان ترست) التي تجد ما يلائم المرضى الذين يحتاجون الى عمليات زرع نخاع العظم ان ما لا يقل عن 16 مريضًا بريطانيا تأثروا بالفعل.

وكان بينهم فتاة صغيرة في انتظار الحصول على خلايا نخاع لها من كندا.

وقالت براوند quot;لقد كان كابوسا... لدينا خلايا في أميركا الشمالية في حين يخضع المرضى في المملكة المتحدة لعزلة في انتظار وصول خلاياهم.quot;

وقالت جماعة (يوروترانسبلانت) التي تقوم بتوزيع تبرعات الكلى والقلوب والاعضاء الاخرى في النمسا وبلجيكا وكرواتيا وألمانيا ولوكسمبورج وهولندا وسلوفينيا ان الانسجة التي عادة ما يتم نقلها جوا يتعين ارسالها عن طريق البر الامر الذي يحد من توزيعها.

وقالت المتحدثة بريجيت لوبي من مقر الجماعة في مدينة لايدن الهولندية quot;المشكلة الرئيسية هي دائما الحصول على الاعضاء هناك في الوقت المناسب.

quot;لم تفقد أي اعضاء ولكن نحاول بالضبط معرفة أثر ذلك على التوزيع.quot;

وعادة يتم ارسال نحو 20 في المئة من اعضاء المانحين التي تحصل عليها (يوروترانسبلانت) عبر الحدود.

وقالت مستشفيات في بريطانيا انها تقوم بالغاء بعض العمليات الجراحية لان الجراحين تقطعت بهم السبل في أماكن بعيدة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة من أن الرماد الذي يقذفه بركان ايسلندا قد يضر بالاشخاص الذين يعانون من مشكلات تنفسية حالما يسقط على الارض. ولا تسبب جسيمات الرماد الدقيقة خطرا مادام أنها لا تزال في طبقات الجو العليا