Obama heads to oil spill zone, top kill ...
Oil floats on the surface in Pass A Loutre
Ships and oil are seen off a beach in Singapore

وصلاليوم أوباما إلى لويزيانا في الوقت الذي أعلنت فيه بريتش بتروليوم أن البقعة النفطية كلفتها حوالى 930 مليون دولار حتى الآن.

نيو اورلينز: وصل الرئيس الاميركي باراك اوباما صباح الجمعة الى نيو اورلينز (ولاية لويزيانا، جنوب الولايات المتحدة) في زيارته الثانية للمناطق التي طالها التسرب النفطي في خليج المكسيك.

وسيلتقي اوباما مع قائد جهاز خفر السواحل الاميرال ثاد الن الذي ينسق العمليات الميدانية، ويزور شاطئا وضعت عليه حواجز لوقف انتشار بقعة النفط.

كما سيلتقي مسؤولين محليين من بينهم حاكم لويزيانا بوبي جيندال.

وكارثة البقعة السوداء في خليج المكسيك هي الاسوأ من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة بحسب ما اعلن الرئيس الاميركي الخميس.

وقالت المجموعة النفطية البريطانية بريتش بتروليوم الجمعة ان البقعة النفطية التي سببتها المنصة ديبووتر هورايزون التي غرقت في خليج المكسيك كلفتها حوالى 930 مليون دولار حتى الآن، من ضمنها نفقات تطويق البقعة والتنظيف والمبالغ المدفوعة للولايات الساحلية والتعويضات وتكاليف محاولات وقف تسرب النفط.

واضافت المجموعة انه quot;من المبكر تحديد حجم التكاليف الاخرى المحتملة والمسؤوليات المرتبطة بالحادثquot;.

من جهة، اعلنت مديرة الوكالة الاميركية للبيئة ليسا جاكسون امام الكونغرس ان بريتش بتروليوم تستخدم حاليا مواد كيميائية اقل لتفتيت الكتلة النفطية.

وكانت الوكالة فرضت الاسبوع الماضي على بريتش بتروليوم استخدام مواد تفتيت اقل سمية في امر quot;اتى بالنفعquot; بحسب جاكسون.

وكان التسرب النفطي في خليج المكسيك توقف الخميس بعد قيام بريتش بتروليوم بسد البئر. وكان وقف تدفق النفط بات ضرورة ماسة بعد تسرب 2 الى 3 ملايين ليتر يوميا طوال خمسة اسابيع، بحسب تقييم جديد نشرته مجموعة خبراء بتفويض من الادارة الاميركية، اي بوتيرة تفوق ما قدر حتى الان بثلاثة الى اربعة اضعاف.

وقال آلن الخميس ان فرق التدخل quot;نجحت في تثبيت رأس البئر، وضخت السوائل في داخلها، واوقفت تسرب المحروقاتquot;.

وتابع quot;الجميع متفائل بحذر لكن لا يمكننا تأكيد النجاح بعدquot;.

وافاد المسؤول في بريتش بتروليوم داغ ساتلز الخميس ان العملية التي تقضي بضخ سائل من المياه والمواد الصلبة ومعدن كبريتات الباريت، عبر ماسورتين تصلان الى الصمام المانع للانفجار الذي يتسرب منه النفط والغاز، وثم اغلاق البئر بالاسمنت، ستستغرق 24 ساعة اضافية وربما اكثر، موضحا ان كل شيء يجري quot;كما يتوقعquot;.

ويشكل وقف التسرب الانجاز الاول في العملية التي بدأتها بريتش بتروليوم لسد البئر منذ غرق المنصة النفطية التي ادت الى الكارثة في 22 نيسان/ابريل.

ووافق الاميرال آلن على جزء من اقتراح لويزيانا اقامة جزيرة اصطناعية تحول دون وصول النفط الى السواحل. واوضح ان فريق المهندسين وافق على بناء quot;ستة اقسامquot; بطول 72 كلم، موضحا ان اي بناء بحجم اكبر مرهون بنتيجة هذه التجربة.

واستغل اوباما فرصة مؤتمره الصحافي الخميس للدفاع عن إدارته للازمة، بعد اتهام ادارته بانها تأخرت في التحرك وبالتبعية لبريتش بتروليوم.

وردا على سؤال حول التقديرات الجديدة لحجم التسرب تساءل الرئيس الاميركي ان كانت الشركة البريطانية quot;صادقة تماما حول حجم الاضرارquot;.

وامام الاستياء الذي اثاره التسرب النفطي اعلن اوباما عن تعليق جميع مشاريع التنقيب النفطي في البحر، مشيرا الى ان التسرب الحالي يشدد على quot;الحاجة الماسةquot; الى تطوير موارد الطاقة المتجددة.

في غضون ذلك، قدم الإتحاد الأوروبي معدات مخصصة لتجميع النفط للولايات المتحدة الأميركية لمساعدتها على محاربة التلوث الناتج من التلوث النفطي في خليج المكسيك .

وذكرت المفوضية الأوروبية أنها تلقت أمس طلباً للمساعدة من حرس السواحل في الولايات المتحدة الأميركية يطلبون فيها معدات مخصصة لتجميع النفط المتسرب إلى مياه المحيط، quot;لقد قمنا بتنسيق المساعدات المقدمة من قبل كل من إسبانيا وهولندا والوكالة الأوروبية للسلامة البحريةquot;، حسب مصادر المفوضية الأوروبية.

ومن جهتها، أكدت المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون التعاون الدولي كريستالينا جيورجيفا، أن الجهاز التنفيذي الأوروبي ينسق العمل مع الأميركيين من أجل التصدي للكارثة البيئية في خليج المكسيك .

وكانت واشنطن قد طلبت معدات خاصة للقيام بعمليات حصر وتجميع النفط المتسرب في الأعماق، حيث quot;سيتم نقل المعدات إلى هيوستن ونيوأورليانز جواً على حساب شركات أميركية تتولى أيضاً دفع تكاليف صيانتهاquot;، بحسب المسؤولة الأوروبية.

وضحت جيورجيفا أن الإتحاد الأوروبي يتابع الوضع عن كثب ويبقى على إستعداد لإرسال فريق خبراء من أجل نشر وتشغيل المعدات الأوروبية في موقع التسرب النفطي.