نهى احمد من سان خوسيه: حيال تزايد عدد الاصابات بمرض التهاب الكبد اعلنت الحكومة البرازيلية توسيع رقعة حملة التلقيح بنسبة 163 ٪ لمكافحة انتشار هذا النوع من الوباء والذي قتل في السنوات العشر الماضية ما يقرب من 100،000 شخص.

وقال وزير الصحة خوسيه غوميز تينبوريو Temporao بحلول عام 2011 سوف يكون الاعتماد بشكل كبير على شراء لقاحات ضد هذا المرض لتوسيع رقعة الحماية للسكان. ويتم حاليا تلقيح الاشخاص في الاعمار ما بين الرضع و 19 سنة ولكن اعتبارا من العام المقبل ستشمل الحملة البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20-24 عاما وفي عام 2012 الاعمار ما بين ال25 و29 لتشمل بعد ذلك كل السكان. وحسب خطة الحكومة سوف يوزع العام القادم 87 مليون جرعة واكثر من 33 مليون جرعة تم شراؤها حاليا للتوزيع قبل نهاية هذا العام.

واعاد الوزير تينبوريو سبب قلق الحكومة وزيادة شرائها للقاحات هو تزايد عدد الحالات المؤكدة لالتهاب الكبد في البرازيل، وهذا دفعها الى إلى ضرورة تكثيف أعمالها، خاصة ان بعض الحالات التي احصيت كانت خطيرة.

وحصرت وزارة الصحة البرازيلية ما بين عام 1999-2009 ما يقارب من ال440 الف حالة مؤكدة من التهاب الكبد، أكثر من 50 ٪ منها من الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20-39 عاما من العمر لم يتلقوا ابدا اي اجراء وقائي من الوباء.
ويقول الدكتور رولاندو البيرتو ماركيز المتخصص بامراض الكبد في العاصمة البرازيلية من اهم مسببات الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي هو الاتصال الجنسي وعن طريق تلقي مريض لدم ملوث الدم واصابة الجنين به اذا كانت الام الحامل مصابة بهذا الوباء. ومازاد اعداد المصابين هو استخدام المدمنين على المخدرات الحقن المستخدمة.

وعن عوارض الاصابة يقول تتراوح اعراض التهاب الكبد من درجة أ ما بين خفيفة وحتى وخيمة واهم اعراضها الحمى وفقدان الشهية والاصابة بالاسهال والغثيان والام في البطن وتلون البول بلون داكن واليرقان اي اصفرار البشرة وبياض العينين. والمشكلة ان هذه العوارض لا تظهر لدى كل المصابين، فهي تظهر لدى البالغين اكثر من الاطفال، ما يجعل معالجتهم غير سريعة ويسبب بالتالي الوفاة.
وينصح الطبيب البرازيلي بعدم اهمال المعالجة لان التهابات الكبد قد يتسبب بمرض السرطان وبتشمع الكبد بعد سنوات من الاصابة، والتالي الوفاة المؤكدة، والاصابة تحتاج الى عناية طبية فائقة اضافة الى الحفاظ على نظافة محيط المريض لاحتمال انتقال العدوى الى احد افراد العائلة خاصة الاطفال منهم.

ومن وجهة نظره ايضا يجب حماية الصغار من الاصابة لانهم احيانا ما يحملون الفيروس دون ظهور عوارضه وتظهر عندما يكبرون.
ومن اهم مسببات الخطيرة لالتهاب الكبد مرض الهيباتيتس وهو ناتج عن فيروسات تسبب التهابات شديدة في الكبد

ما قد يؤدي الى تلييف الكبد والوفاة. لكن هذا المرض يصيب غالبا المدمنين على الكحول او من تناول أدوية اضرت بالكبد او عدوى من شخص مصاب باليرقان او عن طريق شرب مياه او اكل مواد غذائية غير نظيفة والاتصال الجنسي بشخص مصاب. والمشكلة الكبرى تكمن عند استفحال الاصابة ، اذ يعجز عندها اي علاج في شفاء المريض.