دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الى موقف عربي موحد ضد تدخل بعض دول الجوار في الشأن العراقي.

أسامة مهدي من لندن: اجتمع طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي في الدوحة اليوم الى الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ولي عهد دولة قطر الذي عبر عن استعداد قطر الكامل للوقوف مع العراق في مواجهة التحديات التي يتعرض لها. وثمن الهاشمي quot;الدور الايجابي الذي تضطلع به دولة قطر على المستويين العربي والدولي في استقرار المنطقة مؤكدا في الوقت ذاته على عمق العلاقات العراقية ndash; القطريةquot;.

واوضح ان المرحلة الحساسة والحرجة التي يمر بها العراق اليوم تستدعي تكاتف الجهود العربية لحلها وان قطر كانت ولا زالت سباقة في تقديم كل ما فيه خير للبلاد العربية وهي تعمل بجد و نشاط في التخفيف من معاناة اشقائهم وخصوصا في العراق كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الى quot;ايلافquot; الليلة .

واستعرض الهاشمي الاوضاع الاستثنائية وغير المستقرة التي يعانيها العراق موضحا ان تدخل دول الجوار في الشان العراقي يزيد الاوضاع تعقيدا وهو ما يتطلب النهوض بموقف عربي موحد ضد هذه التدخلات . واكد على ضرورة العمل المستمرلتعميق صلة العراق بمحيطه العربي واهمية تواجد البعثات الدبوماسية العربية في العراق حيث عبر عن ذلك قائلا quot; العراق يتوق لرؤية الاعلام العربية ترفرف في سماء بغداد من جديد كما كانت دوما quot;.

وناقش الطرفان خلال الاجتماع المشاريع الاستثمارية الممكنة في العراق حيث قدم الهاشمي مقترحا لاقامة قطر مشاريع زراعية وقد رحب الشيخ تميم بالمقترح بعد ان اكد انه معني بمشاريع الامن الغذائي التي اقامتها قطر في عدد من الدول العربية حيث اتفقا على متابعة هذا الملف بهدف تطوير القطاع الزراعي في العراق .

وكان الهاشمي طالب امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني خلال احتماعهما بالدوحة امس بتبني دعوة لموقف عربي خليجي للانفتاح على العراق. واكد على اهمية الدور العربي في الوقوف بوجه التدخلات الخارجية في الشأن العراقي مشيرا الى حرص العراق على تفعيل الحضور العربي المتمثل في اعادة فتح السفارات العربية في العراق.

وحث الهاشمي دولة قطر على تبني الدعوة الى موقف عربي خليجي للانفتاح على العراق مشددا على اهمية دور قطر الفاعل في مجلس التعاون الخليجي في تبني ملف اخراج العراق من طائلة البند السابع بعد زوال المعوقات التي كانت تحول دون ذلك كونه لم يعد مصدر خطر على أي دولة من دول الجوار .

من جانبه اشار الشيخ حمد الى متابعته المتواصلة للملف العراقي معربا عن تمنيات دولة قطر حكومة وشعبا في ان يستعيد العراق استقراره وسيادته الكاملة معربا عن امله في ان تتواصل الجهود من اجل تحقيق المصالحة الوطنية العراقية متمنيا ان تكون الانتخابات النيابية المقبلة عادلة وديمقراطية. كما عبر امير قطر عن تعاطفه و قلقه لما يتعرض له العراق من هجمات دموية اودت بحياة المئات من الأبرياء مؤكدا استعداد بلاده لتقديم كل ما من شانه تخفيف معاناة العراقيين والعمل على استعادة العراق لدوره العربي والاقليمي ووضع حد لمشاكل العراق الحدودية مع جيرانه مشددا على ضرورة تفعيل العمل الدبلوماسي والسياسي لحل هذه المشاكل.

وكان المسؤول العراقي وصل الى الدوحة الثلاثاء الماضي في زيارة الى قطر تستغرق ثلاثة ايام بدعوة رسمية من اميرها الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني.