Photo
صورة ارشيفية للمعارض الصيني البارز ليو شياو بو

تعهد نائب وزير الامن العام الصيني بشن quot;هجمات استباقيةquot; ضد تهديدات لسيطرة الحزب الشيوعي في خطاب نشر بعد ايام من الحكم بسجن ابرز المعارضين في البلاد لانتقاده الحزب.

بكين: نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن نائب وزير الامن العام الصيني يانغ هوان نينغ قوله ان الصين واجهت مخاطر غير قليلة للاستقرار برغم النمو الاقتصادي القوي.

وفي خطاب القاه يوم 18 ديسمبر كانون الاول امام مسؤولي الامن نشر فقط يوم الاثنين اشار يانغ الى التهديدات المتوقعة من الخصوم السياسيين للحزب الشيوعي الحاكم بما في ذلك النزعة الانفصالية بمناطق اقصى غرب البلاد في التبت وشينجيانغ.

وقال يانغ في خطابه quot;ان مخططات القوى الغربية المناهضة للصين والتي تسعى الى فرض النمط الغربي وتقسيمنا والخلاف والنزاعات بين الدول والقوى المعادية التي تثير الفوضى والتخريب ... ما تزال عوامل رئيسية تؤثر على أمننا الوطني واستقرارنا الاجتماعي.

quot;سنضرب بيد من حديد ضد القوى المعادية في الداخل والخارج. وسنسعى جاهدين لتوقع ومنع وشن هجمات استباقية.quot;

وquot;القوى المعاديةquot; هو مصطلح صيني شامل للتهديدات السياسية المحتملة لحكم الحزب الشيوعي.

ونشر خطاب يانغ حول عمل الشرطة بعد ان اصدرت محكمة في بكين يوم الجمعة حكما يقضي بسجن ليو شياو بو ابرز منتقدي الحزب الحاكم في البلاد لمدة 11 عاما بتهم quot;التحريض على تقويض سلطة الدولة.quot;

ويشير الحكم على ليو وتحذير يانغ الى ان قادة الصين سيواصلون اتخاذ اجراءات صارمة لتقييد المعارضة السياسية والسيطرة على الانترنت واخماد الاضطرابات العرقية في التبت وشينجيانغ.