نيودلهي: اكدت الهند واليابان اليوم تصميمهما على تعزيز التعاون الثنائي الشامل في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين على الصعيد المشترك اقليميا ودوليا.
وقالت الحكومة الهندية في بيان رسمي هنا اليوم ان رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ونظيره الياباني يوكيو هاتوياما اكدا خلال اجتماعهما اليوم على تطابق وجهات النظر في عدد من القضايا التي تهم البلدين.
واضاف البيان ان المسؤولين بحثا جملة من الموضوعات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والتكنولوجية في اطار القمة الثنائية السنوية التي تجمعهما.

واشارت الحكومة الى اتفاق المسؤولين على التركيز على التعاون في مجال الطاقة لا سيما الطاقة النووية كمصدر آمن ومستدام للطاقة النظيفة المحافظة على البيئة مع تأكيد الهند على التزامها الطوعي بايقاف تجاربها النووية من جانب واحد.
وذكرت ان المباحثات تناولت التعاون الصناعي في مجال الطاقة على اساس تجاري بما يحقق تقدما ايجابيا في مجال الطاقة المستحدثة وتطوير التقنيات الصناعية.

واوضحت الحكومة ان سينغ وهاتوياما شددا على ضرورة تفعيل التعاون الامني بين البلدين على اساس (الاعلان المشترك بشأن التعاون الامني) للحد من مخاطر الارهاب الدولي اقليميا ودوليا.
يذكر ان رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما وصل الى الهند اول من امس بدعوة رسمية من نظيره الهندي في اطار القمة الثنائية السنوية التي تجمعهما وسوف يختتم زيارته اليوم