تنوي مدريد تعزيز تنسيق مكافحة الارهاب في اوروبا خلال فترة ترؤسها للدورة الحالية للاتحاد الاوروبي بهدف مكافحة التهديد الارهابي بصورة افضل، كما ذكرت صحيفة ال باييس السبت.

مدريد: اوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من وزارة الداخلية ان الفكرة الاسبانية هي في تشكيل نوع من quot;لجنة اوروبية لتنسيق مكافحة الارهابquot; تضم الهيئات الوطنية لعدد من الدول المكلفة هذه المهمة. وقد وافقت ثماني دول على الانضمام الى اسبانيا لتشكيل مثل هذه الهيئة للتنسيق وهي المانيا وبريطانيا والدنمارك وهولندا وايطاليا وبلجيكا والبرتغال وفرنسا عبر quot;وحدة تنسيق مكافحة الارهابquot;.

وقد اثارت محاولة الاعتداء الاخيرة ضد طائرة تجارية اميركية المخاوف مجددا حيال الارهاب الدولي. وقد رفعت مدريد للتو درجة الانذار لديها لمواجهة احتمال حصول اعتداء تنفذه منظمة ايتا الباكسية الانفصالية المسلحة. وبحسب المسؤولين الاسبان، فان اللجنة الجديدة الاوروبية لمكافحة الارهاب المنوي تشكيلها ستتيح خصوصا نقل المعلومات بصورة افضل واعادة توزيع المهمات في اوروبا. ويتوقع ان يعقد مسؤولون من مراكز مكافحة الارهاب الاوروبية اجتماعا لهذا الغرض في 21 و22 كانون الثاني/يناير في مدريد، بحسب ال باييس.