تبدأ الاثنين امام محكمة بورتسموث جنوب انكلترا محاكمة فرنسية عضو في مجلس بلدي وابنها بتهمة مساعدة مهاجرين غير شرعيين على عبور الحدود، بعد ثلاثة اشهر من العثور على 16 متسللا فيتناميا في شاحنتهما.

باريس: تمثل كريتسيان شوكا (51 عاما) المستشارة البلدية في لوميني-نيل-اورمو في سين-اي-مارن قرب باريس، مع ابنها بنجامان شوكا (20 عاما) اعتبارا من الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش. واختبأ الفيتناميون وهم 13 رجلا وثلاث نساء في صناديق معدة لتحوي معجنات النودلز الرقيقة بالربيان في شاحنة صغيرة استأجراها. وكان الفيتناميون مطرودين من فرنسا.

واتهمت شوكا وابنها quot;بالمساعدة على الدخول بطريقة غير مشروعة الى بلد عضو في الاتحاد الاوروبيquot;. وقد ابقيا موقوفين منتصف تشرين الثاني/نوفمبر بعد استجوابهما لفترة قصيرة. وقال جورج شوكا زوج المستشارة البلدية عند توقيفها ان زوجته كتبت له رسالة quot;اوضحت فيها انها رافقت ابنها الى انكلترا في شاحنة صغيرة طلب منها استئجارهاquot; وكان فيها quot;نودلز صينيةquot;.

واوضح انها quot;قالت لي انها لا تعرف شيئاquot;، مؤكدا انه quot;فوجىءquot; بهذه القضية. ويعاقب القانون بالسجن لمدة قد تصل الى 14 عاما من يساعد مهاجرين غير قانونيين لكن النيابة تطلب عادة انزال عقوبات تتراوح بين 18 وثلاثين شهرا. وتستغرق القضايا المتعلقة بهذه المسائل حوالى اسبوع.