اعتبرت نيجيريا الاثنين أمراً جائراً إدراجها على اللائحة الأميركية للدول التي يتوجب ان يخضع رعاياها لتفتيش دقيق الزامي بعد محاولة احد مواطنيها تنفيذ اعتداء على طائرة اميركية يوم عيد الميلاد.

أبوجا: قالت وزيرة الإعلام والمتحدثة باسم الحكومة النيجيرية دورا اكونييلي امام بعض الصحافيين انه quot;من الجائر ادراج نيجيريا على لائحة عمليات المراقبة المشددة لان النيجيريين ليس لديهم اي توجه ارهابيquot;، معتبرة التدبير quot;تمييزياquot;. واضافت quot;من الظلم تمييز 150 مليون شخص بسبب سلوك شخص واحدquot;.

وقد اعلنت الولايات المتحدة الاحد تشديد عمليات تفتيش المسافرين على متن الطائرات المتوجهة الى الولايات المتحدة بعد عشرة ايام من محاولة نيجيري يدعى عمر فاروق عبد المطلب (23 عاما) تفجير طائرة لشركة نورثويست ايرلاينز كانت تقوم برحلة من امستردام الى ديترويت.

وتقضي الاجراءات التي يبدأ تطبيقها اعتبارا من الاثنين باجراء تفتيش دقيق لquot;جميعquot; المسافرين المتحدرين او الاتين من دول تعتبر مساندة للارهاب quot;او اي بلد اخر معنيquot;. لكن لم تنشر بعد اللائحة الكاملة للدول التي تشملها الاجراءات.

وقال مسؤول كبير في ادارة الرئيس باراك أوباما لوكالة الأنباء الفرنسية ان رعايا 14 دولة سيخضعون لاجراءات مشددة بما فيها التفتيش اليدوي والمرور عبر اجهزة المسح الضوئي (سكانر)، ومن بين هذه الدول نيجيريا وباكستان واليمن وافغانستان وليبيا والصومال.