Picture obtained from the Iranian ISNA news agency shows the ...

اعلنت اسرائيل الاربعاء انها اختبرت بنجاح نظاما مضادا للصواريخ من شأنه ان يوفر لها حماية فعالة من الصواريخ التي يملكها كل من حزب الله في لبنان وحماس في قطاع غزة.

القدس: اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان هذا النظام الذي اطلق عليه اسم quot;القبة الفولاذيةquot; والذي يراد منه اعتراض الصواريخ القصيرة المدى بشكل خاص والقذائف، في طريقه لان يصبح عملانيا.

واوضحت الوزارة في بيان quot;لاول مرة اختبر هذا النظام في وضع كانت فيه المخاطر متعددة ومتزامنة، وقد نجح في اعتراضها بنجاح كاملquot;.

واعتبر المدير العام في الوزارة بينهاس بوشريس ان quot;جعل +القبة الفولاذية+ نظاما عملانيا سيحسن موقع اسرائيل على الصعيدين الامني والسياسي، اكان على الجبهة الشمالية او الجنوبيةquot; في اشارة الى كل من لبنان وقطاع غزة.

واضافت الوزارة ان بعد سلسلة من التجارب التي اجريت خلال اليومين الاخيرين تتمثل المرحلة المقبلة في امداد القوات المسلحة بهذا النظام.

وافادت وسائل الاعلام ان quot;القبة الفولاذيةquot; تمكنت من اعتراض مجموعة من الصواريخ من طراز غراد.

واضافت ان اول نظام سيوضع في الخدمة خلال النصف الاول من 2010 في وجه قطاع غزة.

وقد اطلق حزب الله اللبناني صيف 2006 اكثر من اربعة الاف صاروخ على شمال اسرائيل متسببا في شل الحركة في هذه المنطقة لاكثر من 34 يوما واجبر نحو مليون اسرائيلي على الاحتماء في المخابئ او الفرار الى الجنوب.

ولم يتمكن الجيش الاسرائيلي من القضاء على الصواريخ القصيرة المدى اليدوية الصنع التي يسهل اخفاؤها.

وتقول اسرائيل ان حزب الله يملك اليوم ترسانة تقدر بنحو اربعين الف صاروخ.

من جانبه اطلق الجناح المسلح في حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة وحركات فلسطينية مسلحة اخرى، خلال السنوات الاخيرة الاف الصواريخ وقذائف الهاون على بلدات في جنوب اسرائيل.

وفي كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير 2009 شنت اسرائيل هجوما عسكريا كاسحا على قطاع غزة اسفر عن سقوط نحو 1400 قتيل فلسطيني، قالت انه يهدف الى منع اطلاق الصواريخ. ومع ان اطلاق الصواريخ من غزة لم يتوقف الا انه تراجع كثيرا.

ودفع التاخير في اعداد مشروع quot;القبة الفولاذيةquot; مراقب دولة اسرائيل ميتشا لندنشتراوس الى توجيه انتقادات في اذار/مارس الماضي الى المسؤولين اتهمهم فيها بالتبذير.

ويتكون هذا النظام المتحرك من بطاريات صواريخ واجهزة رادار وقد صنعته شركة رافاييل الاسرائيلية لتطوير الاسلحة.