اظهر تقرير عرضته القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي تدريبات لجيش الاحتلال الاسرائيلي وصفتها بالتدريبات الواسعة في منطقة صحراء النقب جنوبي اسرائيل وذلك استعدادا لامكانية اندلاع حرب جديدة على قطاع غزة واحتلال القطاع بشكل كامل.

غزة: اظهر التقرير ان التدريبات التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي جدية خاصة على صعيد سلاح المدرعات والمشاة بحيث تم الاخذ بعين الاعتبار العديد من الدروس والعبر من نتائج الحرب على قطاع غزة العام الماضي خاصة ما وصفها التقرير quot;بالاخطاء من قبل الوحدات في الجيش الاسرائيلي التي اوقعت ضحايا من الجنود الاسرائيليين بنيران زملائهمquot;.

ويشير التقرير الى انه quot;تم تركيب جهاز (ديجتال) جديد في دبابة (ميركافا) يستطيع من خلاله الجنود مشاهدة انتشار كافة الوحدات العسكرية للجيش الاسرائيلي حتى في المواقع المكتظة بالسكان بما يسمح بتلافي الوقوع في الاخطاء والتداخلات بين وحدات الجيش الاسرائيليquot;.

ووفق التقرير تجري متابعة حثيثة للاوضاع داخل قطاع غزة ورصد عمليات تهريب السلاح بحيث يوجد لدى الجيش الاسرائيلي معلومات تفيد عن وجود صواريخ مضادة للدروع قادرة على اختراق دبابة (ميركافا 4) لدى حركة (حماس) quot;ما استدعى اخذ هذا الامر في طبيعة التدريبات التي يقوم بها الجيش منذ بداية هذا العامquot;.

ويضيف ان الجيش يدرك جيدا ان الحرب القادمة على قطاع غزة لن تكون تماما كالحرب التي سبقتها قبل عام حيث quot;عملت حركة (حماس) على تهريب انواع جديدة من الاسلحة والقذائف المتطورةquot;. وتقول اسرائيل ان حركة (حماس) والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة عملت مؤخرا على تهريب صواريخ قادرة على الوصول الى مدينة تل ابيب وسط اسرائيل وصواريخ مضادة للدبابات وللطائرات.

وكان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي غابي اشكنازي توقع في تصريحات سابقة ان تكون المواجهة المقبلة للجيش الاسرائيلي في قطاع غزة وذلك لوقف تسلح الفصائل الفلسطينية باسلحة quot;مخلة بالتوازنquot;. ويتردد في قطاع غزة ان اسرائيل تهدف من وراء التصريحات الاخيرة لقادتها الى تهيئة الاجواء لشن حرب جديدة على قطاع غزة.

وشنت اسرائيل قبل عام تقريبا حربا جوية وبحرية وبرية على قطاع غزة استمرت 22 يوما اسفرت عن استشهاد واصابة ما يزيد عن 7000 فلسطيني معظمهم من الاطفال والنساء. وقالت اسرائيل حينها ان هذه الحرب التي اطلقت عليها اسم عملية (الرصاص المصبوب) شنتها من اجل وقف اطلاق الصواريخ والقذائف الفلسطينية على جنوبي اسرائيل.