تبدي quot;عصائب أهل الحقquot; إصرارا على إتمام ما وعدتها به الحكومة العراقية من اطلاق سرح المعتقلين، ومن ثم تطلق سراح الرهينة البريطاني الخامس المحتجز لديها.

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: نفت جماعة عصائب أهل الحق الشيعية المنشقة عن جيش المهدي إطلاق الرهينة البريطاني الخامس الذي تحتفظ به منذ أكثر من سنتين. وقال برلماني عراقي مطلع على مفاوضات الحكومة العراقية والجماعة المتشددة أن هذه المفاوضات توقفت منذ أيام بسبب عدم إطلاق بقية المعتقلين التابعين للجماعة البالغين نحو 400 معتقل في السجون الاميركية والعراقية كان الاتفاق يقضي باطلاق سراحهم ليتم تسليم الرهينة البريطاني الخامس المدعو آلان مكمينميني.

وأضاف البرلماني، الذي طلب عدم كشف اسمه، في حديث هاتفي مع إيلاف اليوم أن عصائب أهل الحق مصرة على إتمام ما وعدتها به الحكومة العراقية من اطلاق سرح المعتقلين وتحملها سبب توقف المفاوضات التي قد تنهار في أي لحظة لو بقيت الحكومة مصرة على تعنتها، حسب كلام البرلماني.

وكانت أنباء ترددت عن تسليم الرهينة البريطاني للحكومة العراقية في الأسبوع الماضي عقب إطلاق سراح قائد الجماعة الشيخ قيس الخزعلي الذي كان معتقلاً مع شقيقه ليث الخزعلي في محافظة البصرة وعدد من قادة المجموعة لدى القوات الأميركية في العراق منذ الثاني والعشرين من شهر آذار عام 2007 مع عدد قادة عصائب أهل الحق المتهمة بخطف وقتل خمسة ضباط أميركيين في كانون الثاني من عام 2007. حيث خطفت الجماعة خبير المعلومات البريطاني بيتر مور وأربعة من أفراد حمايته في بغداد في التاسع والعشرين من شهر أيار 2007. واشترطت لإطلاقهم إطلاق سراح الخزعلي ومن اعتقل معه من قادة المجموعة. حيث حملت القوات البريطانية التي كانت تشرف على محافظة البصرة بمساعدة القوات الأميركية في عملية الاعتقال.

ولم يبين البرلماني العراقي إن كان الرهينة على قيد الحياة أم متوفى. لكن بين أن الحكومة البريطانية وذوي الرهينة يعلمون بمصيره وأن الجماعة ملتزمة باتفاقها مع الحكومة بعدم التصريح حول هذه القضية في الوقت الراهن.

وخاضت الجماعة مفاوضات طويلة مع الحكومة العراقية كوسيط مع الجانبين الأميركي والبريطاني تمخضت عن إيقاف العمليات العسكرية للجماعة داخل العراق مقابل إطلاق سراج معتقلي عصائب أهل الحق.

وقد تم تسليم ثلاث جثث من الرهائن مع الرهينة في شهر حزيران الماضي مقابل إطلاق ليث الخزعلي شقيق قائد المجموعة وعدد من القادة والمعتقلين الآخرين ثم اطلق سراح قيس الخزعلي بعيد إطلاق الرهينة الأول بيتر مور في الثلاثين من شهر كانون الأول الماضي. وبقيت مصير الرهينة الخامس آلان مكمينميني مجهولاً حتى اآن وسط ترجيحات غير رسمية بمقتله.
وتكرر الحكومة العراقية أن إطلاق سراح قادة وعناصر عصائب أهل الحق يأتي ضمن جهودها لتحقيق المصالحة الوطنية.