بيروت: دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الى الغاء الطائفية السياسية من quot;النصوص والنفوسquot; مؤكدا ان الروح الطائفية هي علة المشاكل في لبنان.

وذكر بري في مؤتمر صحافي عقده لشرح دعوته لتشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية انه quot;اثناء مناقشة المادة 95 من الدستور في عام 1926 تم التأكيد ان الروح الطائفية هي العلة وسبب قتل ابنائنا وسبب وجود الانتداب وان الغاءها هدف وطني اساسي يقتضي العمل على تحقيقه وفق خطة مرحليةquot; مشيرا الى ان مقدمة الدستور تؤكد ذلك وان اتفاق الطائف يؤكد على الخطة المرحلية.

واكد بري ان المادة 95 من الدستور تنص حرفيا ان quot;على المجلس النيابي المنتخب على اساس المناصفة بين المسلمين والمسيحيين ان يعمل على تشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية وعندما يكون النص ملزما فانه لا يحتاج الى توافق او خيارquot; مشددا على ان رئيس المجلس النيابي هو من يرعى احكام الدستور وعليه ان يدعو الى تشكيل الهيئة.

واعلن ان quot;اللاطائفية هي القاعدة وان البعد الطائفي استثناءquot; مشيرا الى ان عدم تشكيل الهيئة عند انتخاب اول مجلس نيابي بالمناصفة هو بسبب عدم مشاركة عدد كبير من المسيحيين في تلك الانتخاباتquot;. وقال بري ان تشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية مع الزامية ووجوب تشكيلها quot;لا يمكن ان يعني ان الطائفية قد الغيت بل ان مسيرة التفكير والبحث عن انجح الوسائل لالغائها قد بدأتquot; مبينا ان الغاء الطائفية تبدأ من النصوص ومن ثم من النفوس.

وكان بري قد دعا في شهر ديسمبر الماضي الى استكمال تطبيق اتفاق الطائف وتشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية من نص دستوري ملزم في المادة 95 من الدستور ومن وثيقة الوفاق الوطني التي تعرف باتفاق الطائف وينص على انه quot;على المجلس النيابي المنتخب على اساس المناصفة بين المسلمين والمسيحيين تشكيل الهيئة الوطنية...quot; وتنص صيغة تشكيل الهيئة على ان يرأسها الرئيس اللبناني ويشارك فيها رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وشخصيات سياسية وفكرية واجتماعية وما تتوصل اليه يجب ان يقدم لمجلس الوزراء ومجلس النواب لمناقشته.