واشنطن: قال عضو بارز في مجلس الشيوخ الاميركي ان الولايات المتحدة يجب ان تبحث استخدام الضربات الجوية مثل شن هجمات بطائرات بدون طيار في محاربة المتشددين في اليمن ممن يهددون الأمن الاميركي.

وقال السناتور كارل لفين ان الضربات الجوية والاعمال السرية وتكثيف المساعدات العسكرية الاميركية لليمن من بين الخيارات التي يجب بحثها للتعامل مع التهديد من جانب متشددي القاعدة هناك.

ويقول مسؤولون اميركيون ان النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة ركاب اميركية متجهة الى ديترويت يوم 25 كانون الاول تلقى تدريبا في اليمن.

ولفين ديمقراطي يرأس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ مما يجعله واحدا من أكثر الاصوات المؤثرة في الكونغرس بشأن الامور العسكرية.

وقال لفين في اجتماع عبر الهاتف مع الصحافيين quot;أعتقد ان هذه تهديدات مؤكدة للولايات المتحدة واذا حددناها فانه من المناسب بالنسبة لنا اتخاذ اجراءات ضدها.quot; وقال quot;معظم الخيارات يجب ان تكون مطروحة على المائدةquot; لكن ليس غزو اليمن.

وقال الرئيس باراك اوباما ان الولايات المتحدة لا تزمع ارسال قوت اميركية الى اليمن أو الصومال فيما تكافح تلك الدول لاحتواء متشددين اسلاميين.

وقامت وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه) خلال رئاسة اوباما بتوسيع هجماتها باستخدام طائرات بدون طيار ضد اهداف القاعدة وطالبان على الحدود بين افغانستان وباكستان.

وقال لفين ان أي ضربات جوية في اليمن تحتاج لتنفيذها اما لتأييد أو قبول الحكومة اليمنية بها. وتحدث هاتفيا من دبي حيث توقف في طريق عودته الى الوطن من زيارة لافغانستان.