اعلنت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة الاربعاء انها سمحت للزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش استئناف قرارها الذي رفضت فيه استبدال المحامي الذي عينته له.

لاهاي: قال القاضي الكوري الجنوبي او-غون كوون في قرار نشر الاربعاء ان quot;الغرفة ستسمح للمتهم باستئناف القرارquot;.

وفي 24 كانون الاول/ديسمبر 2009، رفضت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة استبدال المحامي البريطاني ريتشارد هارفي الذي عينته للدفاع عن كرادجيتش في حال استمر هذا الاخير بمقاطعة محاكمته عند استئنافها في الاول من اذار/مارس 2010.

وفي الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، امر قضاة محكمة الجزاء الدولية بفرض محام على رادوفان كرادجيتش الذي قاطع الجلسات الاولى لمحاكمته التي بدأت في 26 تشرين الاول/اكتوبر بداعي انه لم يكن لديه الوقت الكافي لاعداد دفاعه الذي يتولاه شخصيا.

وفي الرابع من كانون الاول/ديسمبر، طلب كرادجيتش الغاء تعيين المحامي هارفي من قبل النيابة العامة في المحكمة، معتبرا انه كان ينبغي ان يختار بنفسه هذا المحامي من لائحة اسماء تعرضها عليه المحكمة. ولكن المحكمة رفضت ذلك فما كان منه الا ان اعلن رفض التعاون مع المحامي هارفي.

واوضح القاضي او-غون كوون مع ذلك quot;بما ان من الممكن الطلب من ريتشارد هارفي تمثيل مصالح المتهم في المحاكمة، فمن المرحب به ان تحل بسرعةquot; مسألة معرفة ما اذا كان خطأ قد ارتكب خلال تعيين المحامي البريطاني.

ويتهم كرادجيتش الذي اعتقل في تموز/يوليو 2008 في بلغراد، بارتكاب جرائم ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية من خلال quot;تنظيمه تطهيرا عرقياquot; خلال حرب البوسنة (1992-1995).