US President Barack Obama speaks about relief efforts following ...

اعلن البيت الابيض الجمعة ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيتوجه الاحد الى ماساشوستس لدعم المرشحة الديموقراطية لخلافة تيد كينيدي في مجلس الشيوخ، والتي تواجه صعوبات في استطلاعات الرأي.

واشنطن: يتوجه اوباما الاحد الى بوسطن، عاصمة هذه الولاية التي فاز فيها الديموقراطيون، لتأييد مارثا كوكلي التي قد تؤثر خسارتها في الانتخابات الفرعية الثلاثاء سلبا على محاولات الرئيس اصلاح النظام الصحي.

ويتمتع حزب اوباما حاليا بغالبية ستين مقعدا من اصل مئة في مجلس الشيوخ مع اخذ اثنين من المستقلين في الاعتبار يصوتان معه، وهو العدد الذي يحتاج اليه تماما لتفادي عرقلة من جانب الاقلية الجمهورية.

لكن استطلاعات الرأي اظهرت اخيرا ان اوكلي التي تتولى حاليا وزارة العدل في ماساشوستس والتي تواجه الجمهوري سكوت براون، قد تتسبب بخسارة الديموقراطيين للمقعد الذي كان يشغله تيد كينيدي.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس quot;لا اعتقد ان سكوت براون سيفوز الثلاثاءquot;، وذلك رغم تقدم المرشح الجمهوري باربع نقاط في نوايا التصويت وفق استطلاع اخير.

وتوفي تيد كينيدي، شقيق الرئيس الراحل جون كينيدي، في اب/اغسطس الفائت بعد 47 عاما متتالية امضاها في مجلس الشيوخ. وخلفه ديموقراطي اخر في شكل موقت.

وردا على سؤال مساء الجمعة عن السبب الذي دفع اوباما الى اتخاذ قرار الانتقال الى ماساشوستس، قال كبير مستشاريه ديفيد اكسلرود ان اوكلي quot;طلبت منه ذلكquot;.

وقال اكسلرود لمجموعة من الصحافيين ان quot;الرئيس سيذهب الى هناك لانه يريد ان يكون مفيدا. انه خيار واضح جدا بين شخص (اوكلي) امضى حياته في الدفاع عن الناس ومحاربة المصارف وشركات التامين (...) وشخص في الجانب الاخر يدافع عن قطاع التامينquot;.

ورغم اقراره بان quot;المناخ السياسي صعب لان الاطار الاقتصادي صعبquot;، اضاف اكسلرود quot;انا واثق بانها (اوكلي) ستفوزquot;.