أصبحت ألمانيا الدولة الرئيسية التي تزود البحرية الإسرائيلية بأحدث أنواع الأسلحة.

تل أبيب: أفادت مصادر أمنية ألمانية وإسرائيلية أن محادثات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين اليوم ستنصب على قضية تزويد إسرائيل بغواصة حديثة ألمانية سادسة وزورقي صواريخ. وأضافت المصادر أن قيمة الصفقة تبلغ نحو مليار يورو.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ألمانيا أصبحت منذ 10 سنوات الدولة الرئيسية التي تزود سلاح البحرية الإسرائيلي بأحدث أنواع الأسلحة حيث تستخدم البحرية الإسرائيلية منذ عقد غواصات ألمانية الصنع من طراز quot;دولفينquot;. وترى مصادر أجنبية أن بمقدور هذه الغواصات إطلاق صواريخ بالستية تحمل رؤوسا حربية نووية.

ويجري في ألمانيا حاليا بناء غواصتين حديثتين أخريين من طراز quot;دولفينquot; سيتم تزويد البحرية الإسرائيلية بهما خلال العامين القادمين، وفقا لإذاعة quot;صوت إسرائيلquot;.

وتقول صحيفة quot;هآرتسquot; إن مفاوضات تجرى بين إسرائيل وألمانيا منذ عدة أشهر حول تزويد إسرائيل بغواصة حديثة سادسة وزورقي صواريخ خفيتين لا ترصدهما شاشات الرادار. وستطلب إسرائيل من ألمانيا المساهمة في تمويل جزء من الصفقة.

ويشار الى أن كلا من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي اشكنازي والمدير العام السابق لوزارة الدفاع الإسرائيلية بنحاس بوخريس قد زار برلين لبحث موضوع عقد صفقة شراء الغواصة وزورقي الصواريخ.

وكانت صحيفة quot;تاغسشبيغلquot; الألمانية قد أفادت أنه بحسب التقديرات الألمانية تنوي إسرائيل نصب غواصات حديثة ألمانية الصنع في مياه الخليج بشكل دائم. ويخشى في برلين - بحسب الصحيفة الالمانية - من أن إسرائيل تنوي تزويد الغواصات الألمانية بصواريخ جوالة quot;كروزquot; أو بصواريخ ذات رؤوس حربية نووية. كما يخشى في برلين من أن إسرائيل ستستخدم هذه الغواصات في مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.