واشنطن: اعلن ضابط اميركي ان الولايات المتحدة ستفتتح مدرجا جديدا للهبوط الاربعاء بالقرب من بور او برنس لمواجهة الازدحام الجوي الانساني الذي يتخطى قدرات مطار العاصمة الهايتية.

وقال الجنرال دانييل آلين، مساعد قائد القوة الاميركية الخاصة في هايتي، خلال مؤتمر صحافي ان quot;المدرج الاول الاضافي المناسب سيبدأ نشاطه في ضواحي مدينة جاكمل خلال الساعات ال24 المقبلةquot;.

وسيتيح هذا المدرج استقبال طائرات النقل من طراز هيركلس سي-130 التي ستدعم في المرحلة الاولى الجهود التي يبذلها الكنديون في جنوب جاكمل، نحو 40 كلم الى جنوب شرق بور او برنس.

ويستقبل المطار الدولي في بور او برنس الذي يشرف عليه الاميركيون حاليا 200 رحلة يوميا مقابل 13 رحلة تجارية يومية قبل الزلزال.

واضاف الجنرال quot;نحن مدركون بالتأكيد انه من الضروري ان تكون هناك عدة نقاط وصولquot; موضحا ان الوسائل اللوجستية في سان اسيدرو بجمهورية الدومينيكان المجاورة قد يتم تحسينها ايضا لنقل المساعدات الى هايتي.

من ناحيته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان quot;البنى التحتية المحدودة ما زالت المشكلة التي تعيقنا في نقل المزيد من المياه والمواد الغذائية والمساكن الى البلادquot;.

واضاف ان quot;التحدي الذي نواجهه لم يصل بعد الى مستوى يمكننا معه دعم شعب من ثلاثة ملايين نسمةquot; مضيفا quot;لكننا نتقدم يومياquot;.

واوضح quot;بعد ان ننتهي من تشغيل المرافىء، سوف ترون زيادة كبيرة في تدفقquot; المساعدات. واشار الى quot;الاهمية الحيويةquot; للمروحيات من اجل نقل المساعدات الاميركية في غضون ذلك.