تعتزم العراق إقامة إكمال خندق على الحدود السورية بطول 170 كيلومتراً في إطار خطتها الاستراتيجية لتأمين الحدود.

بغداد: قال أحمد الخفاجي، وكيل وزارة الداخلية العراقية أن بلاده تعتزم إكمال خندق على الحدود السورية بطول 170 كيلومتراً ونشر أجهزة الإنذار المبكر على النقاط الساخنة.
ونقلت صحيفة quot;الحياةquot; الصادرة في لندن عن الخفاجي تأكيده على ان الخندق هو ضمن خطة استراتيجية لتعزيز أمن الحدود للسنوات الثلاث المقبلة على مراحل أبرزها.
وقال الخفاجي: quot;الخطة الاستراتيجية لتأمين الحدود تسير وفقاً لما هو مرسوم لها بعد تخصيص الموازنة الإضافية لها، والبالغة 520 بليون دينار عراقي لتطوير المخافر الحدودية ونصب منظومات الإنذار المبكر والاتصالات وتعزيز خطوط الجمارك وغيرها من الخطواتquot;. وأشار إلى أن laquo;أمن الحدود يعتمد على جملة من المعطيات، من بينها الأفراد والأسلحة والآليات، إلى جانب منظومات الاتصالات والإنذار المبكرraquo;.

وتابع الخفاجي أن laquo;لدى الوزارة الآن 660 مخفراً وملحقاً حدودياً والعمل مستمر للوصول الى العدد المطلوب، وهو 800 مخفر وملحق موزعة على طول الحدود العراقيةraquo;. وأوضح أن laquo;العام المقبل سيشهد في أواخره إنجاز المتبقي (من المخافر الحدودية وشبكة الطرق الحدودية) بعد إحالتها في وقت سابق إلى المقاولين والشركاتraquo;.

وأكد وكيل الوزارة أن laquo;عديد قوات الحدود يبلغ أكثر من 43 ألف عنصر، وسيزيد الى 56 ألفاًraquo;، لافتاً إلى أن laquo;عملية رفد الحدود بالتعزيزات مستمرة إذ نُقل قبل عشرة أيام ألف عنصر من الشرطة الاتحادية إلى هذا التشكيلraquo;.

وأشار الخفاجي إلى laquo;حفر خندق بطول 170 كيلومتراً وبعرض ثلاثة أمتار وعمق ثلاثة أمتار على وشك الانتهاء منه على الحدود مع سورية لمنع دخول العجلات وتحجيم عمليات التسلل والتهريبraquo;. وأكد تغطية ألف كيلومتر على الحدود مع سورية وايران بمنظومة إنذار مبكر متطورة في حلول حزيران (يوليو) العام المقبل. وتابع أن هذه المنظومة ستغطي القسم الأكبر من الحدود مع هذين البلدين الجارين للعراق.

لكنه اعتبر أن كل تلك الإجراءات laquo;غير كافيةraquo; في حال عدم تعاون دول الجوار مع العراق في صون أمن الحدود. وأكد أن المهمة تحتاج الى جهد سياسي، الى جانب العمل الأمني والعسكري، واصفاً الحدود مع الكويت بأنها laquo;الأفضل مقارنة بحدود العراق مع بقية الدول بسبب وجود رغبة كويتية في الحفاظ على الأمن والاستقرار على الجانبينraquo;. وشدد على أن ما تعاني منه حدود العراق تحديداً هو laquo;تسلل الإرهابيين فقطraquo;، لافتاً الى أن laquo;مكافحة هذا التسلل يتطلب تعاوناً دولياً حقيقياًraquo;.