US President Barack Obama (left) and Russian President Dmitry ...

اطلقت واشنطن وموسكو مفاوضات للتوصل الى معاهدة ستحل محل معاهدة quot;ستارت 1quot; التي ابرمت في 1991 وانتهى العمل بها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009.

واشنطن: اعلن البيت الابيض الجمعة ان المشاورات الروسية الاميركية في موسكو هذا الاسبوع لابرام اتفاق جديد حول نزع الاسلحة النووية كانت quot;مثمرةquot; معربا عن quot;ارتياحه للتقدم المحرزquot;.

وشارك مستشار باراك اوباما لشؤون الامن القومي الجنرال جيمس جونز والاميرال مايك مولن رئيس اركان الجيوش الاميركية في اليومين الماضيين في محادثات عقدت في جلسات مغلقة مع نظرائهما الروس حسب ما اعلن المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي مايكل هامر.

وقال هامر الذي وصف هذه المفاوضات بانها quot;مثمرةquot;، ان الولايات المتحدة quot;مرتاحة للتقدم المحرز وتتوقع مواصلة المباحثات لوضع اللمسات الاخيرة على الاتفاقquot;.

وخلال زيارته لموسكو التقى الجنرال جونز الرئيس دميتري مدفيديف وكبار المسؤولين الروس الذين بحث معهم ايضا quot;مواضيع اخرى منها افغانستان وايرانquot; بحسب المصدر نفسه.

واعلن الرئيس الروسي في 16 كانون الثاني/يناير ان موسكو وواشنطن حققتا quot;تقدما كبيراquot; للتوصل الى معاهدة جديدة.

وهذه المعاهدة التي يتفاوض بشأنها الوفدان الروسي والاميركي منذ اكثر من ستة اشهر، ستحل محل معاهدة ستارت 1 التي ابرمت في 1991 وانتهى العمل بها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009.

وكان اوباما ونظيره الروسي حددا في تموز/يوليو هدفان خلال القمة التي جمعت بينهما في موسكو، هما خفض عدد الرؤوس النووية الى ما بين 1500 و1675 في مقابل 2200 حاليا، وعدد القاذفات النووية (صواريخ عابرة وغواصات وطائرات قاذفة استراتيجية) الى ما بين 500 و1100.