كشفت اسرائيل عن تطوير اقمار تجسس صغيرة تطلق من على متن الطائرات.

القدس: افادت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان اسرائيل تطور اقمار تجسس صغيرة يمكن اطلاقها من على متن طائرات.

وهذه الاقمار التي تزن اقل من 120 كلم يمكن ان تحلق على ارتفاع 300 كلم من الارض بدلا من 600 كلم كما هي الحال بالنسبة لاقمار التجسس الموجودة في العالم، ما يعطيها قدرة افضل للمراقبة.

وكشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال ايدو ناحوشتان الاربعاء عن المشروع بقوله quot;نسعى الى تطوير اقمار صغيرة يمكن وضعها في المدار بسهولةquot;.

واضاف خلال مؤتمر صحافي في تل ابيب quot;نحن راغبون وينبغي علينا ان نراقب اراض تمتد على اكبر مساحة ممكنة وبصورة مستمرةquot;.

وتملك اسرائيل ثلاثة اقمار تجسس هي quot;افق-5quot; وquot;افق-7quot; وتك-سار الذي اطلقته في كانون الثاني/يناير 2008 من مركز سريهاريكوتا الفضائي الهندي.

يزن تك-سار 300 كلم وهو اول قمر تجسس اسرائيلي يعمل بتكنولوجيا سار (سنثتك ابرتشر رادار) التي تتيح التقاط عدة صور ومعالجتها للحصول على صور عالية الدقة، وهو معد لمراقبة المنشآت النووية الايرانية.

وفي حزيران/يونيو اطلقت اسرائيل قمر التجسس quot;افق-7quot; بمساعدة صاروخ من نوع شافيت مجهز بثلاثة محركات انطلاقا من قاعدة بالماحيم جنوب اسرائيل.

ومثل توأمه quot;افق-5quot;، يقوم quot;افق-7quot; بدورة حول الارض كل ساعة و30 دقيقة، وسيبقى في المدار بين اربع وست سنوات كحد اقصى على ارتفاع يتراوح بين 480 و600 كلم.

يذكر ان اسرائيل دخلت نادي القوى الفضائية عبر اطلاق اول قمر اصطناعي quot;افق-1quot; عام 1988.