تمول وزارة الجيش الاسرائيلي مشروع تطوير اقمار صناعية مصغرة يمكن اطلاقها من الطائرات بهدف اكساب سلاحي الجو والاستخبارات القدرة على رصد اهداف بصورة سريعة.

القدس: كشفت صحيفة هأرتس اليوم ان وزارة الجيش الاسرائيلية ستمول خلال العقد المقبل بمئات الملايين من الدولار مشروع تطوير اقمار صناعية صغيرة الحجم يتسنى إطلاقها من طائرات وذلك سعيا لإكساب سلاحي الجو والاستخبارات القدرة على الاستطلاع ورصد أهداف وساحات القتال بصورة سريعة ونوعية.

وذكرت الصحيفة ان قائد ما يسمى بسلاح الجو الميجر جنرال عيدو نحوشتان عرض الليلة الماضية مشروع تطوير الاقمار الصناعية المصغرة في سياق الكلمة التي ألقاها في مؤتمر الفضاء السنوي الدولي على اسم رائد الفضاء الاسرائيلي الاول ايلان رامون في هرتسليا.

واكد قائد سلاح الجو وجوب تطوير قدرة استخبارية في الفضاء متيسرة وسريعة الرد مما يستدعي تطوير قمر صناعي مصغر الحجم يشابه طائرة ويمكن اطلاقه كلما دعت الضرورة الى ذلك. وأوضحت جهات مسؤولة في سلاح الجو الاسرائيلية مختصة في مجال الفضاء ان أقوال الميجر جنرال نحوشتان ليست مجرد أمنية مستقبلية حيث يقوم سلاح الجو الاسرائيلي منذ أكثر من عام بتعريف التصور التكنولوجي للاقمار الصناعية مصغرة الحجم والاحتياجات العملياتية التي ستقوم هذه الاقمار بتلبيتها.