خصصت الحكومة اللبنانية نسبة 20% من مقاعد المجالس البلدية المزعم انتخابها في الصيف إلى النساء .

بيروت: اقرت الحكومة اللبنانية تخصيص نسبة 20% من المقاعد في المجالس البلدية التي سيتم انتخابها في الصيف المقبل للنساء، بحسب ما اعلن وزير الاعلام طارق متري.وقال متري ان مجلس الوزراء الذي انعقد الجمعة اقر quot;الكوتا النسائية بنسبة 20% من المقاعد في المجالس البلدية، وهي نظام معمول به في عدد من دول العالمquot;. واوضح ان quot;نظام الكوتا يعني ان هناك عشرين في المئة من المقاعد محجوزة للنساءquot;، مشيرا الى ان النساء الفائزات هن اللواتي يحصلن على العدد الاكبر من الاصوات حتى لو كان هذا العدد متدنيا نسبيا.

وكان وزير الداخلية زياد بارود طرح مسألة الكوتا النسائية على مجلس الوزراء من ضمن مشروع اصلاحات لقانون الانتخابات البلدية نص على تخصيص 30% من المقاعد في المجالس البلدية للنساء. الا ان النسبة عادت ورست على 20% بعد نقاش. ويفترض ان يحال هذا التعديل على المجلس النيابي لاقراره.

وبالكاد تتعدى نسبة النساء في المجالس البلدية الحالية 2%. واوضح متري ان 20% هو الحد الادنى، وquot;اذا حدث ان تفوقت امرأة فوق الحصة المحددة على الرجال الآخرين المرشحين، تفوز ايضا في الانتخاباتquot;. وستجري الانتخابات البلدية اعتبارا من حزيران/يونيو المقبل.