قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خلال لقاء مع أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني ألمح عباس للإستقالة من منصبه إذا فشلت المفاوضات مع إسرائيل.

عمان: لمح الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى إمكانية الاستقالة من منصبه في حال فشلت مفاوضات السلام مع إسرائيل، وذلك خلال لقاء في عمان مع أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني، كما نقل عنه احد المشاركين الخميس. وقال خالد مسمار المستشار الاعلامي في المجلس الوطني والذي شارك في الاجتماع إن عباس quot;سيضع النقاط على الحروف وقد ألمح في اجتماعه مع اعضاء المجلس الوطني الى امور جديدة وهامة سيطرحهاquot;.

واكد انه quot;من ضمن ما المح اليه الرئيس هو تقديم استقالته، فقد قال امام اعضاء المجلس ان quot;هذا الكرسي ربما اجلس عليه لاسبوع واحد فقطquot;. وكانت قيادتا منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح جددتا بداية الاسبوع الحالي التأكيد على الموقف الفلسطيني القاضي بquot;عدم استمرار المفاوضات في ظل استمرار الاستيطانquot;.

ويريد الرئيس الفلسطيني ان يكون قرار المضي في المفاوضات مع اسرائيل او وقفها مدعوما من الدول العربية ايضا وليس صادرا عن القيادة الفلسطينية وحدها. وقد استؤنفت اعمال البناء في الضفة الغربية بعد 26 ايلول/سبتمبر عند انتهاء قرار تجميد الاستيطان جزئيا الذي كانت اعلنته الحكومة الاسرائيلية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لمدة عشرة اشهر.

وتلقي مسالة الاستيطان بثقلها على المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين التي استؤنفت في مطلع ايلول/سبتمبر في واشنطن. لكن الضغوط الاميركية من اجل مواصلة المفاوضات لا تزال مستمرة كما افادت مصادر في منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال احد هذه المصادر ان quot;القيادة الفلسطينية لا زالت متمسكة بموقفها القاضي بعدم العودة الى المفاوضات بدون وقف شاملquot; للاستيطان وquot;ليس جزئياquot;. واضاف مصدر اخر ان الرئيس الفلسطيني ابلغ المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل بانه quot;في حال تم بناء منزل واحد سنوقف المفاوضات فوراquot;.

ودعت واشنطن الاربعاء الجامعة العربية الى ان تستمر في دعم المفاوضات المباشرة. وقال فيليب كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية quot;نريد ان تستمر الجامعة العربية في دعم المفاوضات المباشرة ... وسيكون من السابق لاوانه في هذه المرحلة عدم دعم المفاوضاتquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قال في تصريحات له امام مجلس الوزراء ان الحكومة الاسرائيلية في خضم اتصالات مع الادارة الاميركية لتجنب الانهيار التام للمفاوضات المباشرة. ولم يستبعد عوض بان تحدث تطورات خلال الساعات القليلة المقبلة فيما يخص الموقف الاسرائيلي، لكنه قال quot;لذلك اعتقد ان القيادة الفلسطينية تبحث عن موقف عربي مساند لتحصين موقفها من الاستيطانquot;. وبحسب عوض فان اي قرار اسرائيلي مفاجىء بشأن تجميد الاستيطان quot;من المفترض ان يبحث لدى القيادة الفلسطينية قبل الحصول على موقف عربيquot;.