روما:اعلن وزير الدفاع الايطالي ايناسيو لا روسا السبت في ختام لقاء مع قائد القوات الاميركية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايوس ان مدينة هراة الافغانية قد تنتقل الى سيطرة الافغان قبل نهاية 2011، حسب ما نقلت عنه وكالة انسا الايطالية.
وقال ايناسيو لا روسا بعد هذا اللقاء الذي جرى في قاعدة جوية قرب ميلانو شمال ايطاليا quot;اعتقد ان عددا من الاقاليم في المنطقة الغربية قد تنتقل الى سلطة الافغان من الان وحتى نهاية 2011. هراة على سبيل المثال قد تكون مستعدةquot;.

وتقع هراة في غرب افغانستان وهي ثالث اكبر مدن البلاد.
وتنشر ايطاليا حاليا نحو 3400 عسكري في افغانستان معظمهم في الغرب وبينهم 500 عسكري يشاركون مهمة تدريب يقوم بها الحلف الاطلسي.

وابدى الجنرال بترايوس من جهته تاييده للمحادثات بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان شرط ان يتخلى هؤلاء عن العنف ويلقوا السلاح ويقطعوا كل علاقة مع القاعدة، بحسب ما اوردت وكالة انسا التي نقلت تصريحاته بالايطالية.
وقال ايناسيو لا روسا quot;ان هدفنا هو تسليم السيطرة الميدانية الى الحكومة والجيش الافغانيين لكي يتمكنا من مواصلة التحرك ضد الارهاب واطلاق عملية تطبيع على الارضquot;.

واضاف انه بعد نهاية 2011 quot;يمكن ان يكون عدد المقاتلين قد تقلص، لكن المدربين سيبقون. 2011 ربما تكون سنة مهمةquot;.
واضاف الوزير الايطالي quot;لقد اكدنا ان عدد رجالنا ونسائنا في افغانستان سيصبح في نهاية هذه السنة اربعة الاف، وان زيادة اخرى (في العديد) ممكنة في الاشهر الاولى من العام 2011quot;.

واوضج ان الاشخاص الاضافيين سيكونون مدربين مكلفين تاهيل القوات الافغانية.
واعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الثلاثاء ان القوات العسكرية الايطالية المنتشرة في افغانستان ستبدا انسحابها من هذا البلد خلال صيف 2011 وستنهيه في 2014.
وسيشارك الجنرال بترايوس الاثنين في روما في اجتماع لجموعة الاتصال الدولية لافغانستان.