تل ابيب: تظاهر الاف الاسرائيليين اليهود والعرب مساء السبت هاتفين quot;لا للعنصرية نعم للديموقراطيةquot; احتجاجا على مشروع قانون مثير للجدل يشترط الولاء quot;لاسرائيل الدولة اليهودية والديموقراطيةquot;. ونظمت التظاهرة أحزاب المعارضة اليسارية ومنظمات للدفاع عن حقوق الانسان رفضا لموافقة حكومة بنيامين نتانياهو اليمينية الاحد الفائت على تعديل هذا القانون.

وسار المتظاهرون في وسط تل ابيب حتى مقر وزارة الدفاع، ورفعوا لافتات كتب عليها quot;نحن اليهود والعرب نرفض ان نكون اعداءquot; وquot;لا للكراهيةquot;. وانتقد المتظاهرون رئيس الوزراء ووزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي يقف حزبه اسرائيل بيتنا وراء هذا التعديل الذي يتطلب موافقة الكنيست (البرلمان) ليدخل حيز التطبيق.

وكان حزب اسرائيل بيتنا فاز في الانتخابات التشريعية العام 2009 ب15 مقعدا من اصل 120 في الكنيست بعد حملة انتخابية استهدفت الاقلية العربية تحت شعار quot;لا مواطنة من دون اعلان الولاءquot; للدولة. ويشمل التعديل طالبي الجنسية من غير اليهود فقط اذ يحق لليهود في اي مكان في العالم الحصول تلقائيا على الجنسية الاسرائيلية بموجب quot;قانون العودةquot;.