واشنطن: افاد مصدر رسمي الاثنين ان مسؤولا كبيرا في وزارة الخزانة الاميركية سيزور تركيا الاسبوع المقبل لدراسة وسائل تؤدي الى المزيد من عزل ايران عن النظام المالي العالمي. وقالت وزارة الخزانة في بيان ان ستيوارت ليفي نائب مساعد وزير الخزانة المكلف المعلومات المالية ومكافحة الارهاب، سيتوجه الى تركيا بعد زيارة الى اذربيجان التي يصلها الاثنين.

وستشكل هذه الزيارة فرصة لعقد لقاءات مع مسؤولين حكوميين ومسؤولين في القطاع الخاص، كما قالت الوزارة التي اضافت ان ليفي سيواصل الجهود التي بذلتها الحكومة الاميركية quot;لحماية النظام المالي الدولي من التهديدات التي تطرحها الانشطة غير القانونية في ايرانquot;.

وهذه اشارة واضحة الى برنامج ايران النووي الذي يعتبر الغربيون ان هدفه تامين امتلاك الجمهورية الاسلامية في ايران القنبلة الذرية، على الرغم من نفي ايران المتكرر لذلك. ولارغام ايران على التخلي عن هذا البرنامج، تبنى مجلس الامن الدولي سلسلة قرارات تتضمن عقوبات اقتصادية ومالية ملزمة اكثر ضد ايران.

وتسعى الولايات المتحدة من جانبها الى اقناع العالم وحلفائها خصوصا بالتخلي عن اي علاقة تجارية مع ايران بهدف اضعاف مواردها المالية. وتركيا العضو في الحلف الاطلسي، صوتت ضد القرار الاخير لمجلس الامن الدولي حول ايران في حزيران/يونيو.

وتتلقى تركيا يوميا ما بين 15 الى 18 مليون متر مكعب من الغاز الايراني بفضل انبوب غاز يربط شمال غرب ايران بانقرة. وذكرت الصحافة الايرانية خلال الصيف ان طهران وانقرة وقعتا على عقد يتناول مد انبوب غاز جديد يمكنه في غضون ثلاثة اعوام تزويد اوروبا ب60 مليون متر مكعب من الغاز يوميا عبر تركيا.