دعت أميركا شريكي الحكم في السودان إلى تقديم تنازلات والسعي لتسوية نهائية استعدادًا للاستفتاء المقرر.
______________________________________________________________

واشنطن: دعا المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان سكوت جريشن شريكي الحكم في البلاد إلى الاستعداد لتقديم تنازلات مع بدء جولة مفاوضات جديدة بينهما في أثيوبيا، وذلك في ظل الاستعدادات لإجراء استفتاء جنوب السودان المقرر في يناير (كانون الثاني) المقبل.

وقال جريشن في تصريح من واشنطن اليوم إنه لم يعد هناك وقت لإضاعته، لذلك فعلى الأطراف كافة السعي نحو تسوية نهائية بشأن القضايا الصعبة المتبقية. لافتًا إلى أن المجتمع الدولي سيحكم على هذه المفاوضات استنادًا على نهج الأطراف في المباحثات وكيفية التصرف خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وستناقش جولة المباحثات المقبلة، التي ستضم وفد الاتحاد الأفريقي برئاسة رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي، القضايا العالقة، التي لم تحسم بين المؤتمر الوطني الحاكم في السودان والحركة الشعبية، من بينها قضية quot;أبييquot;.

ومن المقرر أن يصوّت جنوب السودان في التاسع من يناير المقبل على الانفصال أو الوحدة مع الشمال، بينما سيصوّت سكان إقليم quot;أبييquot; للانضمام إلى الجنوب أو البقاء مع الشمال، وسيكون الاستفتاء المرحلة الأخيرة من اتفاق quot;نيفاشاquot; للسلام الشامل الموقّع بين الشمال والجنوب لإنهاء الحرب عام 2005.