اكد وزير الخارجية اليمني ان أجهزة بلاده الامنية حققت نجاحاً ملموساً في مكافحة الارهاب والقرصنة.


صنعاء: وصف وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي علاقات بلاده مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالممتازة مشيرا إلى حرص اليمن في أن تكون علاقاته متميزة مع الدول العربية كافة وفي مقدمتها دول مجلس التعاون.

وأشار القربي في تصريحات صحافية خلال لقائه اليوم بالصحافيين المشاركين في تغطية أعمال الملتقى السياحي العربي الثاني، الذي اختتم في صنعاء اليوم إلى تحقيق الأجهزة الأمنية اليمنية نجاحاً ملموساً في مكافحتها للإرهاب والقرصنة لافتا النظر إلى التعاون القائم بين اليمن والمجتمع الدولي الذي يأتي في إطار الشراكة الدولية لمكافحة الإرهاب.

وعلى صعيد الإستعدادات الجارية لخليجي عشرين أكد وزير الخارجية اليمني أنها تسير وفق ماهو مخطط لها وبشكل ممتاز موضحا أن الإنجاز في الملاعب والتجهيزات الرياضية وصلت إلى مائة في المائة، مشيراً إلى أن العمل يجري حاليا لاستكمال ما تبقى من أعمال التشطيبات والترميمات للفنادق، التي ستكون جاهزة في نهاية تشرين الاول/ أكتوبر الحالي أو في منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل كحد أقصى.

وطمأن القربي المشاركين في خليجي عشرين على الجانب الأمني مؤكدا أن الأجهزة الأمنية أعدت خطة متكاملة تضمن تأمين بطولة خليجي 20 وإجراؤها في أجواء آمنة ومستقرة.

وفيما يخص جهود إحلال السلام في صعده، أكد القربي أن الجهود متواصلة ولتنفيذ الشروط المتفق عليها مع عناصر التمرد، مشيرا إلى نجاحات متميزة لقوات خفر السواحل اليمنية على صعيد مكافحة القرصنة.

وفي سياق متصّل، مثل 13 صوماليا امام المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في محافظة حضرموت بتهمة القرصنة البحرية، وفق ما ذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ).

ووجهت النيابة الى الصوماليين quot;تهمة اختطاف قاربين يمنيين بغرض استخدامهما في عمليات قرصنة ضد السفن الأجنبية في المياه الإقليمية اليمنية والدوليةquot;، وفق المصدر نفسه.

وطلب النائب العام العقوبة القصوى للمتهمين اي الاعدام، وقررت المحكمة مواصلة النظر في القضية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر.

واعلن اليمن اعتقال 13 صوماليا في 29 ايار/مايو، بعد اربعة ايام من احتجازهم زورقي صيد يمنيين في جنوب جزيرة سقطرة في خليج عدن.

وتمت مصادرة اسلحة خلال هذه العملية بينها قاذفات صواريخ.

وتعرضت العديد من السفن اليمنية لهجمات قراصنة صوماليين، اعتقل بعضهم واحيلوا على القضاء.

وفي 18 ايار/مايو، حكمت محكمة في صنعاء باعدام ستة قراصنة صوماليين بتهمة محاولة احتجاز ناقلة نفط يمنية ما ادى الى سقوط قتيلين.

وفي اليوم التالي، حكمت محكمة في عدن على عشرة قراصنة اخرين بالسجن عشرة اعوام لمحاولتهم خطف سفينة شحن في المياه الاقليمية اليمنية.