قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أصدرت محكمة يمنية حكماً بالإعدام على خبير المتفجرات في تنظيم القاعدة صالح الشاوش.

صنعاء: حكمت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في شؤون الارهاب الاثنين بالاعدام على quot;خبير المتفجراتquot; صالح الشاوش الذي تعتبره صنعاء من اخطر عناصر تنظيم القاعدة.

ولم يستأنف الشاوش الحكم علما انه سبق ان اقر بمشاركته في سبع هجمات دامية نفذتها القاعدة على مواقع عسكرية ونفطية في حضرموت ومأرب شرق صنعاء. وقال الشاوش بعد صدور الحكم quot;ان شاء الله زوالكم على ايدينا والبداية من ابينquot;، في اشارة الى المحافظة الجنوبية التي تشهد تصاعدا للمواجهات بين القوات الحكومية وتنظيم القاعدة.

وكان الشاوش طلب خلال محاكمته تسريع الحكم واكد انه قام quot;بتلك العمليات والتجهيز لها برغبة مني ولست مكرها، وذلك ردا لما يتعرض له اعضاء التنظيم من مضايقات من قبل جهاز الامن السياسي والمتعاونين مع الولايات المتحدة الاميركيةquot;.

والشاوش الذي اعتقل في 30 كانون الثاني/يناير بعدما كان مطلوبا منذ 2008، يعد خبيرا في تجهيز المتفجرات. واتهم الشاوش في بداية محاكمته بانه قام بتدريب انتحاريين بتعليمات من احد قادة القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي الذي يعتقد انه يختبىء في محافظة مأرب.

وتحاكم المحاكم اليمنية العشرات بتهمة الانتماء الى quot;تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العربquot; الذي ينشط في اليمن وتتركز عملياته خصوصا منذ اسابيع في جنوب البلاد لاسيما في محافظة ابين.

وقصف الطيران اليمني الاحد مواقع للقاعدة في الجبال القريبة من مدينة لودر بابين. والاسبوع الماضي، اعلن المسؤول العسكري للقاعدة في اليمن قاسم الريمي انشاء جيش اطلق عليه اسم quot;جيش عدن-ابينquot; بهدف تحرير اليمن quot;من الصليبيين وعملائهم المرتدينquot;.

إجراءات أمنية مشددة حول سفارتي لندن وواشنطن في صنعاء

هذا وشددت السلطات اليمنية الاحد الاجراءات الامنية حول سفارة بريطانيا المغلقة امام العامة وامام سفارة الولايات المتحدة التي حذرت من خطر وقوع هجمات جديدة. وفي بيان على موقعها الالكتروني، اشارت السفارة البريطانية الى انها ما زالت تعمل الا انها quot;مغلقة امام العامة منذ 12 تشرين الاول/اكتوبر بسبب الحالة الامنيةquot;.

واصيب موظف في السفارة البريطانية في السادس من تشرين الاول/اكتوبر في هجوم استهدف بقذيفة صاروخية سيارة تابعة للبعثة. من جهتها، تنشر السفارة الاميركية على موقعها بيانا للخارجية في واشنطن يحمل تاريخ الجمعة ويحذر الاميركيين من quot;المستوى المرتفع للتهديد الامني بسبب النشاطات الارهابيةquot;.

ويوصي البيان الاميركيين quot;بتأجيل اي رحلة غير ضرورية الى اليمنquot;، كما يطلب من اولئك الموجودين في هذا البلد ابداء quot;اقصى درجات التيقظ واخذ الاحتياطات الامنيةquot;. وبحسب البيان، فان quot;الحكومة الاميركية قلقة ازاء احتمالات تنفيذ هجمات تستهدف المواطنين والمنشآت الشركات والمصالح الاميركيةquot;.

كما يشير البيان الى استمرار نشاط quot;منظمات ارهابية في اليمن بما في ذلك تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العربquot;. وكانت استراليا دعت الجمعة رعاياها في اليمن الى مغادرته وحذرت مواطنيها من مغبة السفر اليه، مؤكدة ان خطر وقوع اعتداء ارهابي في هذا البلد quot;مرتفع جداquot;. وقالت الخارجية الاسترالية انه quot;من المرجح وقوع هجمات ارهابية، وقد تقع في اي لحظة وفي اي مكان من ارجاء اليمنquot;، مشيرة الى ان السفارات والفنادق قد تكون اهدافا لهجمات انتحارية.

وكانت الخارجية الفرنسية دعت الاربعاء عائلات الفرنسيين المقيمين في اليمن الى مغادرة هذا البلد بسبب تدهور الوضع الامني. وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو quot;نظرا لتدهور الوضع الامني الناجم عن الاحداث الاخيرة في اليمن، ندعو الرعايا الفرنسيين الى توخي اقصى درجات اليقظة والحذرquot;.