طوكيو: ضمن سلسلة المظاهرات التي عمت الصين مؤخرا فقد نظم مواطنون صينيون في مدينة (شونغيكن) جنوب البلاد مظاهرة معادية لليابان اليوم.
وذكرت وكالة الانباء اليابانية (كيودو) ان المتظاهرين البالغ عددهم نحو مئتي شخص رددوا شعارات معادية لليابان وحرقوا علمها مطالبين بمقاطعة منتجاتها.

وكان مواطنون صينيون اخرون نظموا العديد من المظاهرات المماثلة في جميع انحاء الصين يومي السبت والاحد الماضيين.
وتأتي هذه المظاهرات بعد ان انحدرت العلاقات بين القوتين الاسيويتين الى مستوى متدن خلال الاعوام الخمسة الماضية عقب اعتقال اليابان قبطان سفينة صيد صينية في 7 سبتمبر الماضي بعد اصطدامها بزورقين يتبعان لخفر السواحل الياباني.
ووقع الحادث قرب مجموعة جزر غير مأهولة تسمى سينكاكو باليابانية ودياويو بالصينية في منطقة في شرق بحر الصين يتنازع البلدان ومعهما تايوان على سيادتها.

وعلقت الصين بعد الحادثة المحادثات على المستوى الوزاري مع طوكيو واوقفت تصدير المعادن النادرة المهمة والحيوية لليابان لانتاج منتوجات عالية التكنولوجيا.

وخضعت الجزر لسيطرة الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية الا انها اعيدت الى اليابان في عام 1972 ونشبت نزاعات حول الجزر بين الدول الثلاث بعد الاعلان في عام 1968 عن وجود مخزون نفطي تحت بحر شرق الصين.
وعلقت وزارة الخارجية الصينية على هذه المظاهرات بالقول انها تصرف عفوي من المواطنين الصينيين ضد التصرفات اليابانية المعادية لبلادهم الا انها اكدت رفض الحكومة الصينية لهذه المظاهرات باعتبارها غير قانونية وغير منطقية.(