تعهد رئيس السودان والزعيم الجنوبي سالفا كير بالحفاظ على علاقات جيدة بين الشمال والجنوب أيًا كانت نتيجة الاستفتاء.

الخرطوم: تعهد الرئيس السوداني عمر البشير والزعيم الجنوبي سالفا كير في بيان مشترك الثلاثاء بالحفاظ على quot;علاقات جيدةquot; بين الشمال والجنوب أيًا كانت نتيجة استفتاء تقرير مصير الجنوب، المقرر إجراؤه في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال البشير وكير في هذا البيان quot;ناقشنا قضايا ما بعد الاستفتاء، واتفقنا على أن يقوم طرفا الرئاسة بوضع رؤية مشتركة من أجل تطوير العلاقات بين الشمال والجنوب أيًا كانت نتيجة الاستفتاءquot;.

وصدر هذا البيان عقب اجتماع عقد في الخرطوم لمجلس الرئاسة، الذي يضم البشير وكير والنائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه. وسيختار الجنوبيون في استفتاء التاسع من كانون الثاني/يناير بين الاستقلال والبقاء ضمن السودان الموحد. ويعد هذا الاستفتاء حجر الأساس في اتفاق السلام الشامل، الذي أنهى في العام 2005 حربًا أهلية استمرت أكثر من عقدين.

وأضاف البيان المشترك quot;إننا نؤكد أن الشمال والجنوب سيقيمان علاقات جيدة في كل المجالات، وخصوصًا في مجال الأمن، ونؤكد أننا لا نريد العودة إلى الحرب، ونأمل في التعاون والتكامل في الشؤون الاجتماعية والاقتصاديةquot;.

ويناقش مسؤولون من حزب المؤتمر الوطني، الذي يتزعمه البشير والحركة الشعبية لتحرير السودان التي يقودها كير، قضايا ما بعد الاستفتاء من خلال أربع لجان، تبحث في الأمن والمواطنة وتقاسم الموارد الطبيعية (النفط) واحترام الاتفاقات الدولية.

وتجري مفاوضات أخرى بين الطرفين حول منطقة أبيي، التي يفترض أن يجري استفتاء فيها بالتزامن مع استفتاء الجنوب ليختار سكانها بين الانضمام إلى الشمال أو الالتحاق بالجنوب. كما تقوم لجنة فنية بمناقشة موضوع ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب.