أحيل في الجزائر أربعة وزراء على لجنة الانضباط والتأديب التابعة لحزب جبهة التحرير الوطني.
___________________________________________________________

الجزائر: أعلن اليوم عن إحالة أربعة وزراء، بينهم وزيران سابقان على لجنة الانضباط والتأديب التابعة لحزب جبهة التحرير الوطني، التي يرأسها الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة.

وقال بيان وقّعه الأمين العام للحزب الممثل الشخصي للرئيس الجزائري عبدالعزيز بلخادم أن الوزراء ونوابا في البرلمان ارتكبوا مخالفات تعد خرقًا للنصوص القانونية للحزب، وذلك بإعلانهم التمرد على الأمين العام للحزب والمطالبة بتنحيته من منصبه.

وأحيل كل من وزير التعليم والتدريب المهني الهادي الخالدي والوزير المكلف بشؤون البرلمان محمود خوذري ووزير النقل السابق صالح قوجيل ووزير السياحة السابق محمد الصغير قارة على لجنة الانضباط للحزب، التي ستنظر في إمكانية إقصائهم من الحزب.

كما سيحال على اللجنة نفسها عدد من نواب البرلمان التابعين لحزب جبهة التحرير الوطني ممن ساندوا حركة المنشقين على قيادة الحزب.

وكان الحزب واجه أزمة حادة في أكتوبر/تشرين الأول 2003، بعد انسحاب عدد من الوزراء من حكومة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، استجابة لطلب الأمين العام السابق للحزب علي بن فليس، الذي كان مرشحًا منافسًا للرئيس بوتفليقة في انتخابات الرئاسة التي جرت في أبريل/نيسان 2004.

يشار إلى أن حزب جبهة التحرير الوطني، الذي تأسس في أول نوفمبر/تشرين الثاني 1954، يمتلك 192 مقعدًا من مجموع 389 يمثلون البرلمان الجزائري، كما يعتبر الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة رئيسًا للحزب، وله صلاحية استدعاء مؤتمر وطني استثنائي.