سيول: مارست كوريا الجنوبية ضغوطا جديدة على جارتها كوريا الشمالية لاتخاذ خطوات واضحة لنزع أسلحتها النووية قبل أن تنظر سيول في استئناف المساعدة الاقتصادية الضخمة المقدمة إلى بيونغ يانغ.

وقال وزير الوحدة في كوريا الجنوبية هيون إن تيك quot;إن سياستنا تجاه كوريا الشمالية تتركز على نزع الأسلحة النووية وتشمل التعاون الاقتصادي الكبير الحجم والخطط الشاملة للمساعدةquot;. وأضاف في تصريحات بثتها وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونيهاب)، quot;إنه في حال تسريع مراحل نزع الأسلحة النووية، سيظهر وضع مختلف تماماً عن الآنquot;.

وجاءت التصريحات من قبل وزير الوحدة الكوري الجنوبي حول بيونغ يانغ بعد أن طالبت كوريا الشمالية بنصف المليون طن من الارز و300 الف طن من الأسمدة من كوريا الجنوبية مقابل التنازلات حول لم شمل الأسر المشتتة أثناء الحرب الكورية (1950-1953).

وقالت كوريا الشمالية أثناء مباحثات الصليب الأحمر التي استمرت لمدة يومين مع كوريا الجنوبية في أوائل هذا الأسبوع إنها كانت تنظر في توسيع فرص لم شمل الأسر المشتتة في حال تقديم المساعدة إليها.و من المقرر أن يجري أول لم شمل للأسر المشتتة ابتداءً من يوم السبت في كوريا الشمالية، لكن التوقعات بلقاءات إضافية تظل في حالة غير واضحة.