خلال جولته الآسيوية سيزور الرئيس الأميركي مسجداً في إندونيسيا ليشدد على أنها تمثل العالم الإسلامي.


واشنطن: أعلن البيت الابيض أن الرئيس الاميركي باراك أوباما سيزور مسجدا وسيلقي خطابا في الهواء الطلق خلال محطته الاندونيسية ضمن جولته الآسيوية الشهر المقبل.

وأوضح مسؤولون في الادارة الاميركية خلال مؤتمر صحافي ان أوباما سيشدد على ان اندونيسيا تمثل العالم الاسلامي الذي ابدى الرئيس الاميركي رغبة بلاده في بدء quot;انطلاقة جديدةquot; معه خلال خطابه في القاهرة في حزيران/يونيو 2009، كما تمثل الدينامية التي تشهدها منطقة استراتيجية بالنسبة لواشنطن.

والرئيس الاميركي، الذي اضطر لارجاء زيارته الى هذا البلد مرتين خلال العام المنصرم، يصل الى اندونيسيا في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر بعد زيارته الى الهند وقبل محطتي كوريا الجنوبية واليابان. وسيجري محادثات مع نظيره سوسيلو بامبانغ يوديونو قبل المشاركة في مؤتمر صحافي مشترك. وفي اليوم التالي، يزور أوباما مسجد الاستقلال في جاكرتا، كما يلقي خطابا في الهواء الطلق في مكان لم يكشف عنه بعد.

وقال بن رود مساعد مستشار الامن القومي quot;ستكون لديه فرصة التحدث عن الشراكة التي نحن في صدد بنائها مع اندونيسياquot;، مذكرا بان أوباما يحظى بشعبية كبيرة في هذا البلد الذي امضى فيه اربع سنوات من طفولته. الا ان برنامج زيارة الرئيس الاميركي سيكون مكثفا جدا بشكل لا يسمح له بالعودة الى الاماكن التي ارتادها نهاية ستينيات القرن الماضي، عندما رافق امه التي تزوجت برجل اندونيسي، بحسب البيت الابيض.