يعتقد خبراء أن عهد الإصلاحات الطموحة التي وعد بها أوباما قد ولى أيًا تكن نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة.

_________________________________________________________

واشنطن: يرى عدد من الخبراء أن عهد الإصلاحات الطموحة التي وعد بها الرئيس الأميركي باراك أوباما قد ولى، حتى وإن فشل الجمهوريون في استعادة الكونغرس بكامله أو جزء منه أيًا تكن نتائج الانتخابات التشريعية الأميركية الثلاثاء المقبل.

فالحصيلة التشريعية للرئيس أوباما، الذي وصل إلى الحكم على أساس شعارات التغيير والأمل تبدو جديرة بالاحترام، مع إصلاح تاريخي لنظام التغطية الصحية وإجراء مراجعة عامة لمؤسسة وول ستريت وخطة إنعاش اقتصادي بقيمة تقارب 800 مليار دولار أو أيضًا إنقاذ صناعة السيارات.

وتحققت هذه النجاحات من خلال تعبئة البرلمانيين الديموقراطيين واستمالة بعض الجمهوريين المعتدلين. لكن يبدو أن هذا التكتيك لن يكون صالحًا في كونغرس سيشكل فيه خصوم أوباما بحسب كل التوقعات الغالبية أو على الأقل سيعززون مواقعهم.

وقال كوستاس باناغوبولوس رئيس تحرير صحيفة quot;كامباين آند ايليكشنquot; (حملات وانتخابات) quot;بطريقة أو بأخرى إن انتخابات الأسبوع المقبل ستكون أمثولة قاسية للتواضع بالنسبة إلى الديموقراطيينquot;. ورأى أن أوباما وحلفاءه لن يكون أمامهم خيار آخر غير تحمل خسارة نفوذهم.

وسيحكم مجلس النواب في حال هيمن عليه الجمهوريون على برنامج أوباما بالحياة أو الموت. وحتى إذا تمكن الديمقراطيون من الحد من الأضرار، فإن بينهم عددًا كافيًا من المحافظين بإمكانهم أن يرجحوا كفة الميزان في مجلس النواب نحو اليمين، وبالتالي عرقلة البرنامج الإصلاحي الرئاسي.

أما في مجلس الشيوخ، حيث يتعين على أوباما أصلاً أن يواجه الأقلية المعطلة المتمثلة بالجمهوريين، فإن كسب المعارضة أي مقاعد إضافية سيعني حتمًا مزيدًا من مخاطر التعطيل. وقد نادى أوباما أثناء حملته الانتخابية الناجحة في 2007-2008 بالتعاون بين الديموقراطيين والجمهوريين في خدمة المصلحة العامة. لكن بعد مرور سنتين بقيت هذه التصريحات مجرد أمنيات، فيما يلقي كل طرف مسؤولية ذلك على الطرف الآخر.

إزاء هذا الوضع قد يستمر أوباما في مهاجمة خصومه بوصفهم بالمتطرفين أو آملاً بأن يتحول الرأي العام ضدهم بحلول موعد الانتخابات الرئاسية في 2012. أو على العكس من الممكن أن يسعى إلى إيجاد أرضية تفاهم حول بعض الملفات، مثل التعليم واتفاقات التبادل الحر مع دول أخرى والطاقة.

إلا أن الكونغرس الجديد قد يعمد إلى إهمال خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وإصلاح قانون الهجرة. وما من شك أن أوباما ومستشاريه لم يغب عن ذهنهم مثال بيل كلينتون. ففي 1994 مني الرئيس الديموقراطي بنكسة انتخابية بعد سنتين من وصوله إلى البيت الأبيض. وقد اضطر لمراجعة طموحاته والحد منها من خلال العمل بالتعاون مع الكونغرس الجمهوري قبل تحقيق فوز كاسح وإعادة انتخابه في 1996.

في هذا السياق تساءل أندرو دودل البرفسور في جامعة أركنسو (جنوب) quot;هل سيقبل أوباما بتدابير محدودة النتائج ومتدرجة تؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق نجاح؟quot;. لكن أوباما، الذي أظهر براعته في الحملات، لم يثبت حتى الآن موهبة خاصة لمحاولة ملاطفة خصومه، على عكس بيل كلينتون.

فضلاً عن ذلك، ليس من مصلحة الجمهوريين السماح لأوباما بتسجيل نقاط قبل سنتين من الانتخابات الرئاسية الجديدة. وقال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل لـquot;ناشيونال جورنالquot; في هذا الصدد إن quot;هدفنا السياسي الرئيسي هو إعطاء مرشحنا (المقبل) إلى الرئاسة أكبر الفرص للنجاحquot;. وأضاف quot;سيتعين علينا العمل بذكاء أكبرquot; من 1994.