تونس: حذرت رئيسة منظمة المراة العربية ليلى بن علي الخميس من ان تفشي الامية بين النساء العرب يشكل تهديدا للتنمية المستدامة في بلدانهن داعية الى التركيز على التعليم والتربية لتفادي ذلك.

وقالت ليلى بن علي زوجة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في افتتاح أشغال مؤتمر القمة الثالث لمنظمة المرأة العربية في العاصمة التونسية quot;ان تفشي الامية لدى نسبة كبيرة من الفئات النسائية لاسيما في الارياف يعد من اكبر التحديات المطروحة على العديد من مجتمعاتناquot;.

كما انتقدت رئيسة المنظمة التابعة للجامعة العربية الموقف من تعليم المراة وعملها في بعض البلدان العربية. وقالت quot;ان الموقف بشأن تعليم المرأة وتمكينها من شغل تمارسه في حياتها ما يزال يثير الجدل في اقطارنا حيث لا يفضي الاقبال على تعليم البنت الى تمكينها بصفة آلية من فرص الشغل والاندماج في مسار التنمية والمشاركة في الحياة العامةquot;.

واضافت ان ذلك quot;يعكس منظورا ثقافيا واجتماعيا ما يزال سائدا في بعض مجتمعاتنا العربية حيث يتعامل الناس مع مسألة التحصيل العلمي والحق في العمل لدى الجنسين بمقاييس متباينةquot;.

وتشارك في المؤتمر الذي يستمر حتى السبت السيدات الاول في تونس ومصر والبحرين والكويت والسودان ولبنان وفلسطين والامارات اضافة الى وزيرات من الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وسلطنة عمان واليمن وقطر والاردن، بحضور الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. ويسعى المؤتمر الذي يعقد تحت شعار quot;المرأة العربية شريك اساسي في مسار التنمية المستدامةquot; الى دراسة استراتيجية لمكافحة العنف بحق النساء.