تعقد الجامعة العربية اجتماعاً تشاوريا غداً بين مندوبيها الدائمين للنظر في وثيقة تطوير العمل العربي المشترك.

القاهرة: يعقد المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية اجتماعا تشاوريا لهم غدا برئاسة الامين العام للجامعة عمرو موسى للنظر في وثيقة تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

وقال رئيس مكتب الامين العام السفير هشام يوسف لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الاجتماع سيناقش كل الامور المتعلقة بالوثيقة.

وحول طلب بعض الدول العربية ضرورة الحصول على صيغة الاجماع حول قرار وثيقة التطوير بدلا من الانقسام حوله قال يوسف quot;من الطبيعي ان تكون هناك خطوات تتخذ في عملية التطوير باسلوب التوافق فيما بين الدول الاعضاءquot;.

واوضح ان هذا الاسلوب هو المتبع منذ تكليف القمة العربية عام 2001 للامين العام بتطوير المنظومة العربية.

واكد ان المنهج الذي اتبعه موسى منذ اختياره وحتى الان هو التحرك في اطار من التوافق quot;وحدثت الموافقة على عدد من الامور منها البرلمان العربي الانتقالي ومجلس السلم والامن العربي ووثيقة الوفاق والعهد والاصلاح وكلها تمت بالتوافقquot;.

وشدد يوسف على ان التوجه الحالي الذى تتبناه الجامعة هو توجه قائم على تحقيق التوافق بالنسبة للخطوات التي سيتم اتخاذها لوثيقة تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

واشار الى quot;ان التعديلات التي حدثت على ميثاق الجامعة وآليات اتخاذ القرار تمت بالتوافق في قمة تونس عام 2004 ولهذا فان قضايا التطوير من القضايا التي تتطلب اسلوب التوافقquot;.