تحدث ِنك كليغ عن مسيرته السياسية مؤكدًا أنه لم يكن يحلم بالحصول عليها ووصف نفسه بالـquot;مكروهquot;.


أقر زعيم الليبراليين الديمقراطيين ونائب رئيس الوزراء البريطاني، نِك كليغ، بأنه شخص مكروه بسبب تقليص الإنفاق العام laquo;الى حد حمل البعض لإلقاء غائط الكلاب عبر فتحة البريدraquo;بباب منزله، بينما عبّر آخرون عن سخطم بالبصق عليه في قارعة الطريق.

وفي حوار جريء مع مجلة Esquire الرجالية البريطانية سينشر في عدد ديسمبر / كانون الأول الصادر في الرابع من الشهر المقبل ونقلت أجزءا منه صحف السبت، قال كليغ: laquo;ابتلعت ريقي بصعوبة كبيرة عندما علمت نوع القرارات الواجب اتخاذها لمواجهة العجز في الميزانيةraquo;.

وسئل كليغ عما إن كان قراره التآلف مع المحافظين لتشكيل الحكومة الجديدة قد أصابه بالغثيان فقال: laquo;بالطبع، بالطبعraquo;. لكنه أصر على أنه laquo;كان من الخطأ أن تسود النزعة القبلية وأن يقف التنافر السياسي الغريزي حائلا دون تشكيل حكومة للصالح العامraquo;.

وفي تعليق يرجح له أن يغضب معسكر اليمين في حزب المحافظين، قال كليغ إن وجود الليبراليين الديمقراطيين في الحكومة ينقل وزراء حزبهم الى اليسار. وقال: laquo;على نحو غريب فإن وجودنا في هذه الحكومة يسمح لهؤلاء المسؤولين بالتعبير عن دواخلهم الليبراليةraquo;.

وتحدث نائب رئيس الوزراء عن الضغوط المرتبطة بوظيفة لم يكن يحلم بالحصول عليها قائلا إنه يضطر في أغلب الأيام للعمل منذ الساعة السادسة صباحا حتى الحادية عشرة مساء. وقال: laquo;الضغوط هائلة حقا، لكن بعض الناس يقولون أشياء غير سارة. على أنني محظوظ بأبنائي. عائلتي هي حصني الذي يحميني من اولئك الناسraquo;.

وقال الزعيم الليبرالي إن قرار الحكومة إلغاء قرض قدره 80 مليون جنيه (140 مليون دولار) لشركة laquo;شيفيلد فورجماسترزraquo; للفولاذ في مدينج شيفيلد (حيث دائرته الانتخابية) جعله عرضة للغضب عام وصل لدى البعض حد التعبير عنه بأشياء مقززة.

وأضاف : laquo;نعم، الناس غاضبون ولا حاجة بك لإخباري بذلك. بعضهم يرمي غائط الكلاب في منزلي وبعضهم الآخر يبصق عليّ في الطرقات. ولكن من اين للحكومة بمبلغ 80 مليون جنيه؟ هذا هو مال دافع الضرائب وثمة أولويات أخرى أهم من مصنع الفولاذ هذاraquo;.

وتحدث كليغ للمرة الأولى عن علاقته برئيس الوزراء المحافظ ديفيد كامرون فقال: laquo;نتبادل رسائل الـSMS. لكن المسألة لا تتعلق بما إن كنا صديقين. الأشياء طيبة بيننا، والواقع ان اختلافاتنا العديدة تثمر حوارات مفيدة واعتقد أنها تصب في الصالح العامraquo;.