حصل مرشح الديموقراطيين الاحرار نيك كليغ على 42% من الاصوات في quot;استطلاع فيسبوكquot;.

لندن: تمكن مرشح الديموقراطيين الاحرار الى الانتخابات التشريعية البريطانية نيك كليغ الذي يعتبر دخيلا على السباق بين حزبي العمال والمحافظين، من الفوز بفارق كبير في عمليتي اقتراع افتراضيتين على موقع فيسبوك الاجتماعي.

ففيما لم ينل الديموقراطيون الاحرار اكثر من 26% من نوايا التصويت بحسب الاحصاءات الاخيرة لمؤسسات استطلاع الراي احرز كليغ نفسه 42% من الاصوات في quot;استطلاع فيسبوكquot; الذي اجري بين 1 و3 ايار/مايو وشارك فيه حوالى 450 الف متصفح للانترنت.
وردا على سؤال quot;من تريدون رئيسا للوزراء؟quot; المطروح على صفحة quot;ديموكراسي يو كايquot; اختار 27% فحسب رئيس الوزراء العمالي الحالي غوردون براون و31% المحافظ ديفيد كاميرون.

وفي quot;انتخاب افتراضيquot; اخر على صفحة quot;انتخابات 2010 الافتراضية في الملكة المتحدةquot; على فيسبوك اتى الديموقراطيون الاحرار اولا صباح الخميس مع 36% من الاصوات مقابل 17% للمحافظين و14% للعمال.

وكسابقه فتح هذا الاستطلاع مجال المشاركة للاجانب والقاصرين وشارك فيه 29 الف متصفح للانترنت وهو لا يتوخى اي معيار علمي.
واعتبر مسؤول فيسبوك في اوروبا ريتشارد الان quot;مهما كانت نتيجة الانتخابات، ان نسبة الالتزام المشهودة عبر فيسبوك وغيره جيدة جدا من اجل ديموقراطيتناquot;.

وفي استطلاع مختلف باسم quot;امنح صوتكquot; على الانترنت شارك فيه الاف البريطانيين وتعهدوا بالانتخاب بحسب خيار شخص اخر في افغانستان، بنغلادش او غانا، احرز نيك كليغ السلطة كذلك.
ونظمت شبكة ايغاليتي الناشطة هذا الاستحقاق الدولي برعاية الاسقف الانغليكاني الجنوب افريقي ديزمند توتو، من اجل اسماع صوت quot;كل من هم في الخارج وتطالهم السياسات البريطانية مباشرة في مسائل الحرب، المناخ والتجارةquot;.

ونال الديموقراطيون الاحرار اكثرية مطلقة من الاصوات في العملية بنسبة 51,3% مقابل 26,1% للعمال و20,6% للمحافظين.
وفاز حزب كليغ بنسبة 84% في بنغلادش و37% في افغانستان وياتي ثانيا بعد العمال في غانا بنسبة 36%.